مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
مواضيع مماثلة

 

 المجال الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda
VIP
VIP
ayda


عدد المساهمات : 69
نقاط : 217
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

المجال الثالث Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثالث   المجال الثالث I_icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 10:08 am

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية
كود
الممارسة المؤشرات والممارسات

3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها:
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2 تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش.
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
3-2-1-4 تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية.
3-2-1-5 يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين.
3-2-1-6 تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية.
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3- 1-5 تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب.
3-3- 1-6 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.

3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة.
3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية.
3-3- 2-4 توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية .
3-3- 2-5 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...).
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
3-3-4 يتوافر فنيون/إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة
3-3-4-1 توجد بالمبنى ممرات /مطالع لإستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة
3-3-4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة
3
40
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية
كود
الممارسة المؤشرات والممارسات

3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها:
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2 تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش.
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
3-2-1-4 تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية.
3-2-1-5 يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين.
3-2-1-6 تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية.
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3- 1-5 تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب.
3-3- 1-6 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.

3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة.
3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية.
3-3- 2-4 توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية .
3-3- 2-5 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...).
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.
3-3-4 يتوافر فنيون/إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة
3-3-4-1 توجد بالمبنى ممرات /مطالع لإستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة
3-3-4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم ، تفى باحتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة
3-3-4-3 توجد دورة مياة مناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة


عدد المعايير 3
عدد المؤشرات 10
عدد الممارسات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع المجال الثالث
» الجزء الثالث
» المجال الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: الموارد المادية والبشرية-
انتقل الى: