ا
معايير ومؤشرات وممارسات
المجال الثانى
القيادة والحوكمة
**********************
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1
تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1
تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.
2-1-1-1
توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2
توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3
تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.
2-1- 2
تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1
تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
2-1-2-2
تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3
تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:
2-1-3-1
تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.
2-1-3-2
توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.
2-1-3-3
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-4
يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.
2-2
دعم عمليتي التعليم والتعلم:
2-2- 1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1
تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2
تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.
2-2-1-3
تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.
2-2-2
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1
تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
2-2-2-3
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5
تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6
توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7
تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8
تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9
تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-10
تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2
تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).
2-2-4
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:
2-2-4-1
تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).
2-2-4-2
تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-4-3
تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.
2-2-5
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:
2-2-5-1
تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2
تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3
تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1
تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.
2-2-6-2
تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3
تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4
تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5
تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
2-3
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-3-1-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
2-3-1-2
تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4
تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1
توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2
تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4
توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:
2-4-1-1
تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2
يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2
تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.