مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م

 

 معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
Admin


عدد المساهمات : 228
نقاط : 663
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة   معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 7:25 am




ا
معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة 742731385


معايير ومؤشرات وممارسات
المجال الثانى
القيادة والحوكمة
**********************

المجال الثاني:القيادة والحوكمة:

2-1
تنمية مهنية فعالة للكوادر:

2-1-1
تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة.

2-1-1-1
توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.

2-1-1-2
توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

2-1-1-3
تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.

2-1- 2
تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:

2-1- 2-1
تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.

2-1-2-2
تشجع المبادرات البناءة.
2-1-2-3
تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.

2-1-3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم:

2-1-3-1
تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.

2-1-3-2
توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.

2-1-3-3
توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.

2-1-3-4
يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.

2-2
دعم عمليتي التعليم والتعلم:

2-2- 1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:

2-2- 1-1
تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.

2-2- 1-2
تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.

2-2-1-3
تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.

2-2-2
توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1
تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .
2-2-2-3
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4
تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5
تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6
توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7
تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8
تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9
تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-2-10
تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.

2-2-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم:

2-2-3-1
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.

2-2-3-2
تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).

2-2-4
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم:

2-2-4-1
تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).

2-2-4-2
تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-4-3
تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.

2-2-5
تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه:

2-2-5-1
تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.

2-2-5-2
تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).

2-2-5-3
تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.

2-2-6
توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:

2-2-6-1
تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.

2-2-6-2
تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).

2-2-6-3
تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .

2-2-6-4
تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.

2-2-6-5
تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).

2-3
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:

2-3-1
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:

2-3-1-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .

2-3-1-2
تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.

2-3-1-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.

2-3-1-4
تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-2
توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة:

2-3-2-1
توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

2-3-2-2
تراعى مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.

2-4
توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي:

2-4-1-1
تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

2-4-1-2
يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2
تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:

2-4-2-1
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.

2-4-2-2
تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3bor.yoo7.com
 
معايير ومؤشرات وممارسات المجال الثانى _ القياة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل المطلوب فى المجال الثانى
» من مهام فريق القيادة والحوكمة:
» المعيار الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: القيادة والحوكمة-
انتقل الى: