مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م

 

 أساليب التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/السيد
مشرف عام الموقع
مشرف عام الموقع
ا/السيد


عدد المساهمات : 77
نقاط : 265
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
الموقع :

أساليب التقويم Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التقويم   أساليب التقويم I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 01, 2011 12:48 pm

أساليب التقويم



هناك أعداد كثيرة من
أساليب القياس أو التقويم التي يمكن استخدامها لتقدير تحصيل الطلاب في المراحل
الدراسية المختلفة وهي : ـ



ـ اختبار المقال .



ـ اختبار الصواب
أو الخطأ .



ـ اختبار التكميل
، أو ملء الفراغ .

ـ اختبار

المزاوجة .






ـ اختبار التصنيف .



ـ الاختيار من
متعدد .



وسنتحدث عن كل واحد منها
بإيجار
.



أولا ـ اختبار المقال ـ



تعد أكثر أنواع
الاختبارات انتشارا في المدارس ، وتتكون من عدد من الأسئلة لا تتجاوز خمسة ، أو
ستة أسئلة ، وفي اختبارات الثانوية العامة تجري مراجعتها بوساطة لجنة من المشرفين
التربويين ، أو المختصين لمراعاة تمشيها مع المنهج المقرر ، ولخلوها من اللبس ، أو
التداخل ، ولضمان عدم صعوبتها ، أو سهولتها
.
[/right]


من ميزاتها : أنها تكشف
عن الطالب في هذا الجانب المعرفي عندما يعبر عن ذاته بأسلوبه هو ، وعندما تأتي
إجاباته متكاملة ، ومترابطة
.



ولكن من سلبياتها : أنها
لا يمكن أن تقيس تحصيل الطالب في جميع ما درس ، وهي تعتمد في إجاباتها على محفوظ
الذاكرة



ونتيجة لما في هذا النوع
من سلبيات ، فقد ظهرت صور أخرى من الاختبارات أطلق عليها الاختبارات الموضوعية ،
نظرا لأنها لا تتأثر بمن يقوم بتصحيحها ، مهما اختلف عددهم ، وتنوعت هوياتهم ، كما
أنها تتصف بأن لكل سؤال منها إجابة محددة لا تختلف باختلاف الطلاب ، إضافة إلى
أنها لا تطلب وقتا طويلا للإجابة عليها على الرغم من كثرتها ، وتشمل معظم ما درس
الطلاب من المنهج



ثانيا ـ اختبار الصواب
والخطأ : ـ



[right]عبارة عن جمل ، أو عبارات
متضمنة معلومات معينة مما درس الطالب في مادة دراسية ، ويوضع أمام كل جملة كلمة
"صواب ، أو خطأ " ، وعلى الطالب أن يختار إحدى الكلمتين ، حسب كل عبارة
أو جملة



من ميزات هذا النوع من
الأسئلة : أنه يتطلب وقتا طويلا للإجابة عليه ، وأنه يمكن من خلاله تغطية أكبر قدر
ممكن مما درس الطلاب ، وتصحيحه سهل جدا ، ولا يتطلب استعمال اللغة ، ويستوي في
الإجابة عليها الطالب السريع التعبير ، والبطيء ، والطالب القوي فيها ، والضعيف



ومن عيوبها : أن الطالب
الذي لا يعرف الإجابة عن يقين فإنه لا يتردد في التخمين ، ثم أنها تدفع الطالب إلى
التركيز على حفظ الحقائق ، والمعلومات ، والأرقام كثيرا دون أن تنمي فيه القدرة
على الاستنتاج ، والتحليل ، والربط ، والتعميم ، والطلاب الذين يخمنون الإجابة غالبا
لا يعرفون سببها ولا تفسيرها
.



مثال : س ـ ضع إشارة صواب
أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة
:



ـ عمرو بن العاص هو أول
من فتح مصر
.



ـ انتصر العرب على العدو
الصهيوني في حرب 1967م
.



ـ غزا العراق الكويت عام
1992 م
.



ـ الفاعل اسم مرفوع يدل على
من فعل الفعل
.



]ثالثا ـ اختبارات التكملة
، أو ملء الفراغ : ـ يعتبر هذا النوع من الاختبارات السهلة الاستعمال ، والتي
اتبعت في التدريس لتقويم تحصيل التلاميذ منذ زمن بعيد



ويقوم اختبار التكملة
عللا كتابة عبارات يترك فيها جزء ناقص يتطلب من المختبرين تكملته ،أو ماؤه بما هو
مناسب ، وقد يعطي الطالب مجموعة من البدائل يختار من بينها الكلمة ، أو العبارة
الناقصة
.



]ولو اتبع في مثل هذا
النوع من الاختبارات الأسلوب السليم فإنه يفي بالغرض ، إذ ينبغي على المعلم أن
يغطي من خلاله معظم أجزاء المقرر الذي تمت دراسته ، كما ويجب أن يراعي الدقة في
الألفاظ ، وحسن التعبير ، بحيث يفهم الطالب المقصود تماما دون لبس ، أو غموض من
إيجابيا هذا النوع : أنه يغطي جزءا كبيرا من المقرر الدراسي ، كما يمكن أن يقيس
قدرة الطالب على الحفظ ، والتذكر ، ويمكنه من الربط ، والاستنتاج

.


ومن سلبياته : أنه يمكن
أن يشتمل على شيء من التخمين والحدس ، كما أن الإجابات يمكن أن تعدد

.



مثال : س ـ أكمل الفراغ
بالإجابات الصحيحة



1 ـ أول من أسلم من
الرجال ...........



ـ في غزوة بدر
كان عدد المسلمين .... ، بينما كان عدد المشركين ......



ـ من أشهر علماء
المسلمين في علم البصريات
..........



ـ أكبر الدول
العربية المصدرة للبترول ..... ( السعودية ، الإمارة ، العراق ، الكويت ، لبيا ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أساليب التقييم بين التقليد والتجديد
» التقويم الذاتي و التخطيط المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: المناخ التربوي-
انتقل الى: