مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 المقصود بعملية التقويم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/الشبراوى
معلم جديد
معلم جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 20
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: المقصود بعملية التقويم   الأربعاء مارس 31, 2010 9:26 am

المقصود بعملية التقويم؟
---------------------------------------




تخضع العملية التعليمية- التربوية بعامة سيما أداتها المنهج الدراسي، إلى عمليات متعاقبة ولكنها متداخلة بالوقت نفسه، هي عملية تحديد الأهداف التربوية- التعليمية وعمليات التخطيط والتنفيذ وعملية التقويم التي تبدأ منذ بداية تلك العمليات وتواكبها وتتداخل معها. فتحديد الأهداف وصياغتها يحتاج إلى تقويم لمعرفة مدى شمولية تلك الأهداف ووضوحها وواقعيتها وإمكانية تحقيقها لمطالب المجتمع والعلم والتقنية ومطالب المتعلمين.
كما ان تنفيذ المناهج يحتاج إلى عملية تقويم مصاحبة ومستمرة زد على ذلك هناك مرحلة التقويم النهائي التي تجرى لمعرفة مدى ما تحقق من أهداف مرسومة في الخطة وما الصعوبات التي واجهت التنفيذ؟ وما نقاط الضعف والقوة؟ لذلك قيل ان التقويم عملية مستمرة وعملية نهائية وحتى خطط التطوير والجهود التي تبذل في ضوء نتائج عملية التقويم النهائي من أجل تحسين العملية التعليمية هي الأخرى تحتاج إلى تقويم للتأكد من صحة التحسينات المقترحة.
كما ان الأهداف ليست نهائية وليست ثابتة، بل هي متغيرة تبعا للعديد من العوامل الاجتماعية- الاقتصادية والعلمية-التقنية والتربوية –الثقافية، لذا هي تخضع للتقويم بين الحين والآخر. كما ان الأهداف تخضع لعملية تقويم أخرى على المستوى التنفيذي وذلك عن طريق الرجوع إلى الأهداف لفحص المحتوى والعملية التعليمية- التربوية في أثناء مسيرة هذه العملية للتأكد من أن العمل اتخذ المسار الصحيح وهناك مرحلتان يضيفهما أحد المؤلفين هما-المرحلة الأولى تكون قبل البدء في تنفيذ المنهج ويقصد بها أن يتعرف المتعلم منذ البداية على مستويات التلاميذ ومستويات خبراتهم السابقة...
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة المتابعة، أي تلك المرحلة التي تسبق مرحلة التقويم النهائي ويقصد بها عادة تعرف آثار التعلم المؤجل أي أثر الموقف على احتفاظ المتعلم بحصيلة ما تم تعلمه. وعليه يمكن القول:أن عملية التقويم توازي عمليتي التخطيط والتنفيذ، واستنادا إلى ذلك يعرف المؤلفان عملية التقويم بأنها: عملية إجرائية منظمة لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها وإصدار إحكام قيمية تتعلق بالعملية التعليمية – التربوية وعناصرها كافة، سيما التلميذ الذي يمثل محور العملية التعليمية، وذلك استنادا إلى معايير ومحكات ومستويات معينة في ضوء الأهداف التربوية المحددة مسبقا، وهي عملية تشخيصية- علاجية تستهدف تطوير العملية التعليمية- التربوية وتحسينها.
إن عملية التقويم استنادا إلى هذا التعريف الشامل تتضمن جانبين رئيسين هما: التشخيص والعلاج، وهذا العمل يشبه عمل الطبيب الذي يقوم بتشخيص حالة المريض أولا ثم يصف له العلاج علما أن صحة العلاج تعتمد على سلامة التشخيص.
من الأدلة على استمرارية هذه العملية ما يوصي به ذوو الاختصاص بضرورة تجريب المنهج الدراسي قبل اعتماده بصورة نهائية، وهذا التجريب لا بد من ان ينتهي بعملية تقويم بجانبيها: المستمر والنهائي، تجنبا للخسارة التي قد تتحملها إذا ما تم تبني المنهج دون تجريبه، إذ ستظهر النواقص والقصور بعد فوات الأوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقصود بعملية التقويم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: المناهج الدراسية-
انتقل الى: