مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 رؤية ناظر المدرسة في تطوير المدرسة وخطوات كل مرحلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ كامل
ناظر المدرسة
ناظر المدرسة
avatar

عدد المساهمات : 52
نقاط : 254
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رؤية ناظر المدرسة في تطوير المدرسة وخطوات كل مرحلة   الجمعة فبراير 05, 2010 1:13 pm

أتشرف بأن اضع لزملائي الأعزاء خطوات ومراحل التطوير المدرسي وخطوات كل مرحلة علي النحو الأتي :
* المرحلة الأولي : التهيئة والأستعداد0
* المرحلة الثانية : التقييم الذاتي للمدرسة 0
*المرحلة الثالثة : تحديد أولويات التطوير المدرسي0
* المرحلة الرابعة :تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة 0
* المرحلة الخامسة : تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة 0
* المرحلة السادسة : متابعة وتقييم الأداء في تنفيذ الخطة0
ولو نظرنا إلي هذه المراحل الست لوجدنا أن أهمها مرحلة التهيئة والأستعداد فهي أكثر المراحل تأثيرا في نجاح العملية بأسرها وعلي ذلك إخواني الأعزاء فلابد وأن نعطي هذه المرحلة كل الأهتمام 0
ومراحلها كالأتي :
* تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام أعضائه 0 وهذا التشكيل مهمة مدير المدرسة 0
* التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي0
* وضع الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير0
ومرحلة التهيئة والأستعداد لابد وأن يعي كل فرد من أعضاء الفريق مهامه ودوره في التطوير مع تحديد مهام كل عضو بكل دقة ووضوح سواء مدير المدرسة أأأأأو المعلمين أو مجالس الأباء أو المجتمع المحلي أو التلاميذ كل فيما يخصه دون تداخل الأدوار أو المهام ويعلموا جميعا أن دورهم سوف يبني عليه التطوير كله0
* المرحاة الثانية : وهي التقييم الذاتي للمدرسة " يقصد بالتقييم الذاتي هو مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم أنفسهم ومدرستهم في ضوء المعايير القومية للتعليم 0
واتققيم الذاتي يأخذ المراحل الأتيه:
* الخطوة الأولي: تشكيل فريق التققم الذاتي وهذا الفريق يتم تمثيل جميع الفئات فيه ويتم تحديد المهام 0
* الخطوة الثانية : تخطيط الدراسة : وهذا مجال مهم حتي تحقق الدراسة أهدافها0
* الخطوة الثالثة : تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بالمهمة0
* الخطوة الرابعة :الأتفاق علي نوعية المعلومات اللازمة واساليب الحصول عليها 0 وهذا حسب نوعية المعلومات سواء معلومات كمية أو معلومات كيفية ولابد من توافر النوعين عند التقييم الذاتي 0
* الخطوة الخامسة : تنفيذ الخطة والحصول علي المعلومات المطلوبة0
* الخطوة السادسة : معالجة البيانات وتحليلها واستخلاص الدلالات
* الخطوة السابعة : اعداد التقرير النهائي للدراسة 0 مع مراعاة النظام التام في إعداد التقرير (ابحث في هذا المجال حتي تتمكن عزيزي المعلم كيفية إعداد التقرير النهائي للدراسة ) يمكن الإستعانة بكتاب دليل الجودة للمدارس المصرية الجودة 0
المرحلة الثالثة
كتحديد أولويات التطوير : وهذه مرحلة مهمه جدا حيث نحدد من خلالها كيف نبدأ وكيف ننتهي ومراحلها كالأتي:
الخطوة الأولي: تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات0
الخطوة الثانية: تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيرا سلبيا في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم 0
الخطوة الثالثة : مناقشة أساليب نقاط الضعف الأشد تأثيرا في التحصيل التعليمي للتلاميذ 0
الخطوة الرابعة : اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير 0

* المرحلة الرابعة : تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة0 وتعتبر هذه وثيقة مكتوبة للمطلوب تنفيذه والوصول اليه خلال خطة التطوير والتحسين0 وخطواتها كلأتي:
*الخطوة الأولي :تشكيل فرق العمل في بناء الخطة 0
* الخطوة الثانية :الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة0
* الخطوة الثالثة : تحدتد وصياغة الأهداف العامة للتطوير 0
*الخطوة الرابعة : تحديد مستوي الأداء المتوقع بلوغه بنهاية تحقيق الأهداف العامة 0
* الخطوة الخامسة : تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية 0
الخطوة السادسة : تخطيط الإستراتيجيات 0
الخطوة السابعة : تحديد الأدوار وتوزيع المسئوليات
الخطوة الثامنة : مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة 0
الخطوة التاسعة : الةقت اللازم والتوقيت اللازم للتنفيذ0
* المرحلة الخامسة : تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي0
وهذه المرحلة هي مرحلة التنفيذ الفعلي ومتابعة الأداء ومراحلها كالأتي:
الخطوة الأولي : التهيئة والأستعداد 0
الخطوة الثانية : تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد المهام 0
الخطوة الثالثة : وضع الخطة موضع التنفيذ0
* المرحلة السادسة والأخيرة : متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة 0
ومراحلها كالأتي:
* الخطوة الأولي : تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضائه0
* الخطوة الثانية:توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية0
*الخطوة الثالثة:إعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة التنفيذ
* الخطوة الرابعة : جمع المعلومات0
* الخطوة الخامسة : معالجة وتحليل المعلومات 0
* الخطوة السادسة : اتخاذ القرارات المناسبة 0
أخي المعلم أختي المعلمة السيادة الأفاضل أولياء الأمور السادة أعضاء المجتمع المحلي الأخوة المهتمين بالتعليم هذه دعوة للمشاركة الفعالة والجادة في عملية التطوير والتحسين داخل المدرسة لأننا أصبحنا أحوج ما يكون لهذا التطوير ولا يستطيع العلم وحده القيام بهذا الأمر ولا تستطيع أي جهة أو مؤسسة القيام بعملية التطوير منفرده مهما كانت امكانياتها ولذلك لابد من نعاون الجميع وشحذ الهمم لأن قضية التعليم قضية حياه أو موت
وأشكر كل من يطلع علي هذه الدعوة وأدعوه بدعمنا بالفكر والرأي المشورة ةتقديم كل ما ينفعنا لتطوير مدرستنا ونحن نتقبل كل الأراء والمقترحات وأشكركم وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته0
الأستاذ / كامل السيد لطفي حسن
مدرسة العبو رالإبتدائية بخفرع - صان الحجر القبلية - محافظة الشرقية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية ناظر المدرسة في تطوير المدرسة وخطوات كل مرحلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: إدارة المدرسة :: السيد ناظر المدرسة-
انتقل الى: