مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 الخطة كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/المرسى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
avatar

عدد المساهمات : 88
نقاط : 283
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : فى قلب مدرسى العبور

مُساهمةموضوع: الخطة كاملة    الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 11:11 am

أأولاً : أهداف الخطة
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بالمبانى مايلى
إخلاء المباني والمدارس من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى أو مدرسة.
تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى أو مدرسة وتحديدالواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفرادبالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .
السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائرالناجمة عنهابالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق
ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-
1- واجبات فريق إدارة الأزمات:-
يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي المبنى أو المدرسة وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :-
إرشاد شاغلي المدرسة أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو المدرسة وبخاصة الطلاب .
مكافحة الحرائق فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة .
2- واجبات المدرسين والمدرسات والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .
إيقاف العمل فوراً .
قطع التيار الكهربائي عن المكان .
عدم استخدام المصاعد الكهربائية .
التوجه إلى نقاط التجمع منq خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .
3- كيفية التصرف في حالة الحريق:-
كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم ( الطوارئ ) .
مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
- اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
- وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
- اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق .
4- واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس ومباني الوزارة:-
تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق
القيام بمكافحة الحــريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المدرسة ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .
التأكد من غلق النوافذ والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .
التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .


5- واجبات رؤساء الأقسام والوحدات بكافة الإدارات والمدارس:-
التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
التأكد من فصل التيار الكهربائي .
الإشراف على عمليات الإخلاء .التأكد من عمليات الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .
6- مسئوليات ومهام مدراء المدارس والإدارات بالوزارة:-
التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها .
التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ).
التأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى أو المدرسة ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها
7- واجبات الحراس:-
تأمين المبنى وحفظ النظام .
منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى .
منع خروج أحد من البوابة الرئيسية لمباني الوزارة إلىq أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .
ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدارس ومباني الوزارة
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
1- يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى أو مدرسة .
التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .
التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية
التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع
رابعاً : التجارب والاختبارات
إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المدرسة وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات المعنية بالدولة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .
خامساً : تقييم النتائــــــــــج
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً
خلاصة خطة الإخلاء في حالات الطوارئ
- عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين الى الخروج من المبنى بسرعه ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولايسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر الا بعد الأذن من الشخص المسؤول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.- في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في إستجابته ويؤمن منطقتة قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.
- من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.
- كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم. مع ملاحظة أن المصاعد الكهربائيه قد تأخذك الى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالاضافة الى أمكانية تأخرها بالحريق فتكون حبيساً فيها.
- يجب الا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة الى وجود سلم خارجي للإخلاء اذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح.
- يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للاخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الأطفاء والعياده والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لاستخدامها عند الحاجه.- اذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذه ويطلب المساعد
المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب في المنشآت التعليمية
يمكن تصنيف المخاطر بالمنشآت التعليمية إلى :-
1- المخاطر الفيزيائية
والتي قد تنجم عن عدم ملائمة البيئة بالصفوف الدراسية أو المختبرات أو ورش المجالات أو المباني الإدارية لعوامل الإضاءة ، التهوية ، الضوضاء ، الحرارة وذلك نتيجة لعدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية عند إنشاء وتجهيزات المنشآت التعليمية .
2- المخاطر الهندسية
مخاطر التوصيلات والتجهيزات الكهربائية : والتي تتضمن المخاطر الناجمة عن التوصيلات الكهربائية وتشغيل الماكينات والآلات وأدوات العمل بورش المجالات ومختبرات الحاسوب وغرف الكهرباء ولوحات الكهرباء الفرعية وأعمدة الإنارة ... الخ .
المخاطر الإنشائية : وهي المخاطر التي قد يتعرض لها الطلاب ومستخدمي المنشآت التعليمية نتيجة عدم تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أثناء عمليات تشييد المدارس مثل عدم توافر ( المخارج – الممرات - سلالم الهروب - تجهيزات السلامة - ... الخ )
المخاطر الميكانيكية: نتيجة تعرض الطلاب لمخاطر الآلات والمعدات بورش المجالات والمختبرات العملية نتيجة غياب إجراءات السلامة والصحة المهنية .
3- المخاطر الكيميائية
ويندرج تحتها مخاطر المواد الكيميائية مثل السوائل والغازات والأدخنة والأبخرة والأتربة التي يواجها الطلاب والعاملين في المختبرات العلمية أثناء إجراء التجارب العملية وفي الورش الصناعية أثناء نقل وتداول وتخزين هذه المواد .
4- المخاطر الصحية
وهى ما قد يصيب الطلاب بالمدارس من أمراض نتيجة وجود جراثيم أو ميكروبات تفرزها البيئة المحيطة بهم بسبب عدم توافر المرافق الصحية المناسبة كماً وكيفاً والتي تشمل مبردات المياه ، خزانات المياه ، دورات المياه ، المقصف ، أو نتيجة لتراكم النفايات بالبيئة المدرسية .
5- مخاطر الحريق
قد تهدد الحرائق حياة الطلاب ومستخدمي المنشآت التعليمية للخطر وضياع وتلف الممتلكات نتيجة غياب اشتراطات السلامة عند تشييد المنشآت التعليمية أو عدم تجهيزها بأجهزة إنذار ومكافحة الحرائق وتدريب فرق داخل المدارس على كيفية التصرف في حالات الحريق ..

6- المخاطر الشخصية ( السلبية )
وهى ما يصيب الطلاب ومستخدمي المنشآت التعليمية من أضرار نتيجة عدم الاكتراث بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية أو عدم الوعي بها نتيجة غياب برامج التوعية
سلامتك تهمنا
تجربة
وقوع حادث حريق أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبرها من اكثر المباني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الطلاب والطلالبات وتعريف إدارة المنشئة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .
حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .
أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )
1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .
2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .
3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .
ب – تحليل المخاطر
1. حدوث أضرار بشرية .
2. أضرار مادية .
3. أضرار نفسية .
ج – أهداف الخطة
1. حماية الأرواح الممتلكات .
2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .
3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .
4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .
5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .
6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .
7. التعامل مع الحدث بفاعلية .
ثانياً / المهمة
سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .
ثالثاً / التنفيذ
1. يجي على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .
2. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :
أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :
1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .
2. التنسيق مع إدارة المنشأة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .
3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .
4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .
5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .
6. إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والطالبات والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .
7. تعريف الطلاب والطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني (3607167 ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .
ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .
ج / مجموعة الإخلاء :
وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :
1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة .
2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .
3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .
4. التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .
5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .
6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .
7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .
8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .
9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .
10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.
11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .
12. التدريب على عمليات الإخلاء .
د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :
1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .
2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .
3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .
4. التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي
أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها . ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .
و) كن حذراً في تقدمك الي النار ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .
5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) بطلب المساعدة وإعطاء اسمالمدرسة ونوع الحادث .
ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك .
د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .
هـ / مجموعة الاستقبال :
يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطلاب والطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :
1. استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .
2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .
3. حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .
ملاحظات هامة
E جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .
s أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .
l على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .
mبالنسية للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم .
d الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند إنتهاء اليوم الدراسي .
b على الإدارة مرعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطلاب .
o على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .
o على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .
nالقيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة ضبعون


عند دخولك مبنى المنشاة يرجى مراعاة الاتي لسلامتـــك

1- تثبيت بطاقة هوية المنشأه على الصدر وعلى نحو يسمح لرجال الامن مشاهدتها بسهولة .
2- تقبل اجراء التفتيش من قبل رجال الامن عند دخولك المبنى اذا طلب منك ذلك .
3- عدم جلب الاشياء الغير مسموح بدخولها ولاتخص العمل . التعرف على كروكى المبنى ، وخاصة مخارج الطوارىء.
4- استخدام مواقف السيارات طبقا لتعليمات الامن والسلامة بهذا الخصوص .
5- تطبيق تعليمات الامن والسلامة داخل المباني ومعرفة خطط الطوارىء

1- لا تترك اية مستندات او اوراق هامة على المكتب اذا كان بالامكان حفظها في الخزائن والادراج .
2- لا تترك المبالغ النقدية والاوراق المالية والتجارية القابلة للتداول على مكتبك عند مغادرتك العمل .
3- عند نهاية الدوام تاكد من جمع كافة المستندات وحفظها في مكان مقفل، وقم باغلاق جميع النوافذ والابواب واحكام اقفالها .
ب) الحضور للعمل بعد انتهاء الدوم الرسمي :
يجب على جميع الموظفين الحصول على تصاريح دخول للمبنى بعد الدوام الرسمي، واخذ موافقة جهة الاختصاص بالمنشاه قبل السماح لهم بالدخول .
ولكي يتمكن رجال الامن من تقديم أي مساعدة قد تحتاجها اثناء عملك وتواجدك بعد انتهاء الدوام الرسمي، عليك القيام بتدوين ما يلي عد الدخول :
1- الاسم . 2- مكان العمل . 3- وقت الحضور . 4- وقت الخروج مذيلا بالتوقيع .

مخارج الطوارىء
هي المخارج التي يمكن منها الاخلاء وقت الطوارىء والحوادث، ولا تستخدم الا عند الحاجة .
وتوجد مخارج الطوارىء مضاءة في جميع الادوار، ويشار اليها بوضوح اللونين الاخضر والابيض .
ومن الاجدار ان يكون الموظف عل معرفة تامة بجميع مخارج الطوارىء ، وان تكون مواقعها معروفة تماما تحسبا لأي طارىء مثل انقطاع التيار الكهربائي او وجود دخان كثيف يمنع من تحديد مواقعها او وجودها .
لذلك يجب اخذ بعض الوقت في الايام العادية وملاحظة التالي :
1- معرفة عدد المكاتب بين المكتب ومخرجين للطوارىء على الاقل .
2- التاكد من عدم وجود عوائق بسلالم الطوارىء .
3- التاكد من معرفة الارشادات الخاصة بالمخارج .
4- معرفة موقع مطفآت الحريق او خرطوم المياه وجرس انذار الحريق في ممر الطابق واتجاه مخارج الطوارىء .
منطقة التجمع
1- نقطة التجمع هي عبارة عن منطقة امان مختارة قريبة من مخارج الطوارىء لتجميع الافراد في حالة الاخلاء حتى انتهاء الحدث وزوال الخطر . استمع جيدا لنداء رجال الأمن . نفذ التعليمات التى تسمعها . الهدوء واليقظة أمران متلازمان ، أحرص عليهما.
2- تحدد منطقة التجمع عادة من قبل الادارة العامة للدفاع المدني طبقا للمخطط المرفق والموضح بها نقاط التجمع .
التصرف عند سماع صفارة الانذار ( الاخلاء

اولا: عند سماعك الانذار في حالات الطوارىء (الاخلاء) يرجى اتباع الاتي :
1- عدم الارتباك والهدوء .
2- الامتناع عن التدخين فورا .
3- عدم استخدام المصاعد .
4- حفظ الاوراق والوثائق العامة في مكان امين .
5- ايقاف جميع الاجهزة الكهربائية تماما .
6- قفل الشبابيك والابواب ومغادرة المكان .
7- الامتناع عن تناول او تقديم وجبات غذائية .
8- اتباع العلامات الارشادية والاتجاه الى اقرب مخرج طوارىء . 9- عدم التزاحم اثناء الاخلاء .
10- مساعدة المرضى والمعوقين من زملاء العمل .
11- الاتجاه الى امكنة نقطة التجمع وانتظار التعليمات .
12- الاخلاء الى الطابق الارضي وعدم الاتجاه الى السراديب .
أفرز الكثير من الأخطار التي تهدد أمن الإنسان .والحوادث المنزلية وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وخسائر مادية شيء مؤلم .والمؤسف حقاً أن الدراسات والبحوث تشير إلى أن أكثر الحوادث المنزلية بسبب جهل الإنسان. ولايمكن للإنسان أن يستغني عن الكهرباء والغاز لأنها ارتبطت بكثير من الوسائل التي سهلت عليه الحياة بيسر وسهولة وهي نعمة وهبها الله لنا إذا أحسن استخدامها وفي المقابل لها من الأخطار ما ينغص الحياة.فأصبح لزاما علينا أن نعرف الخطر وأسبابه والوقاية منه وكيفية التعامل معه ، فالسلامة مطلب للجميع ولا يمكن أن تتحقق إلا بتضافر الجهود وترسيخ مفاهيم السلامة العامة لدى جميع شرائح المجتمع. وبناء على ما سبق.. فقد حرصنا على تقديم بعض الجوانب الهامة التي تساعد الأسرة في التخطيط والتدريب وما يتوجب عليها عمله تجاه السلامة في المنزل. وكيفية التصرف أثناء الحوادث وسيتركز حدثنا على المحاور التالية:

*الحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها.
*كيفية التعامل مع الحوادث المنزلية في حال وقوعها.
*إجراءات ووسائل السلامة المطلوبة في المنزل .

الحوادث المنزلية وطرق الوقاية منها
اولاً :-حوادث الغاز :.
الإهمال أو العبث بأسطوانات الغاز ينتج عنه الكثير من المخاطر التي قد تؤذي أفراد الأسرة والمجاورين لهم لاسمح الله،ولإجراء الوقاية من حوادث الغاز ننصح بإتباع الآتي :-

• اختيار المكان المناسب والآمن للأسطوانة ويفضل أن يكون بعيداً عن مواقع الطبخ وجيد التهوية.

• التأكد من التمديدات وسلامتها وعدم تعرضها للحرارة والعوامل الجوية إلي تتسبب في إتلافها واستبدال التالف منها فوراً.

• فحص المواقد والأفران والتأكد من نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز.

• عند تشغيل الموقد أو الفرن يشعل أولا عود الثقاب ومن ثم يفتح الموقد.والأفضل إستخدام القداحات الآمنة الخاصة بإشعال الأفران

• من الأسلم تركيب جهاز كاشف لتسرب الغاز.

• إغلاق مفاتيح مواقد الغاز ، وكذلك مصدر الغاز عند النوم وعند مغادرة المكان ، وهذه النقطة الأخيرة ضرورية وهامة للغاية.

• في حالة اكتشاف تسرب غاز فإن هناك إجراءات يجب إتباعها وهي كالآتي:-
1.إقفال مصدر تسرب الغاز daboon
2.تجنب إدارة مفتاح إضاءة الكهرباء أوقفله ،أوتشغيل مراوح الشفط ،أو استخدام أعواد الثقاب
3.عند حدوث حريق في الموقع فعليك إغلاق مصدر الغاز ونقله بعيداً عن مكان الحريق
4.لمعرفة مكان التسرب عليكم بالتالي :
البعد عن الكشف عن تسرب الغاز بواسطة أعواد الثقاب
استخدام الماء والصابون للقيام بالكشف عن التسرب فإذا كان هناك فقاقيع هوائية فهذا دليل وجود تسرب
ثانياً:- حوادث الزيوت المشتعلة :
لكي لا يحدث مالا يحمد عقباه في المطبخ جراء ترك الزيت على الموقد وانشغال ربة المنزل عنه بعمل آخر ،ولأن فترة الانشغال عن الموقد قد تسمح باشتعال النار في الزيت فإن الوقاية في هذا المجال تكون كالتالي :
• عدم ترك الزيت على موقد الغاز والانشغال عنه بعمل آخر .
• متابعة العاملات في المنزل وزيادة وعيهن بهذه الحوادث
• إستعمال عيون الموقد الخلفية عند الطبخ لسلامة المستخدم
• عدم ترك ماسكات أواني الطبخ باتجاه الأمام
• التنظيف الدائم لموقد الغاز من آثار الزيوت
• عند حدوث اشتعال للزيت ننصح بالآتي :-
1.لاتطفيء الزيت المشتعل بالماء لأنه يساعد على زيادة الاشتعال
2.تغطية الوعاء الذي به زيت مشتعل بوعاء أكبر منه أو باستخدام قطعة قماش مبللة
ثالثاً :- حوادث التدفئة :
الآن نحن في فصل الشتاء ونحتاج إلى وسائل للتدفئة وهذه الوسائل مثل كل المخترعات ذات حدين . لذلك لابد من التعامل معها بحذر شديد وترجع أسباب حوادث وسائل التدفئة المختلفة في فصل الشتاء إلى سوء استخدام تلك الوسائل أو عدم الإلمام بشروط السلامة الخاصة بها مثل المدفأة الكهربائية والغازية ومدفأة الكروسين والمدفأة التي تعمل بالزيت أو الماء أو تلك التي عن طريق الفحم أو الحطب ويمكن تلخيص طرق الوقاية من أخطار تلك المدافئ فيما يلي :
*الأجهزة الكهربائية:
• عدم توصيل الأجهزة بالأسلاك الرديئة حتى لا تسبب إلتماساً كهربائياً
• تجنب وضع التوصيلات تحت السجاد وأثاث المدرسة
• تجنب وضع المدفأة في الممرات داخل المنزل وخاصة في الليل حتى لاتسقط على قطع الأثاث القريب منها.
• عدم تركها عند الأجهزة للطالبات للعبث بها حتى لا تتعرض للسقوط أو تلحق الضرر بهم " ضرورة وجود المسئول عن المهمل أو مدرس الحصة
• عدم استخدامها كأداة للاشتعال أو التسخين أو إشعال البخور عليها
• يستحسن وجود قاطع للكهرباء لفصل التيار عند سقوط أي جهاز كهربائي
* االفرن الغازية :
وهي من أخطر وسائل الأدوات التي يجب الحذر عند استعمالها نظرا لاحتوائها على غاز سريع الاشتعال عند حدوث شرر أو لهيب قريب منها،وكذلك لما تسببه من اختناق أثناء تسرب الغاز منها داخل المنزل أو المدرسة.وفي حالة استخدامها فأنه يجب إتباع الإرشادات التالية
• التأكد من سلامة البوتاجاز وعدم وجود تسرب للغاز قبل التشغيل وذلك بواسطة التأكد من المحبس بين الأسطوانة و المدفأة.
• وضع الأسطوانة بعيداً عن المدفأة بمسافة لاتقل عن خمسة أمتار ويفضل أن تكون الأسطوانة خارج ا لمنزل ما أمكن
• عدم وضع البوتاجاز في الممرات أوقريباًمن قطع الأثاث بالمدرسة حتى لاتتسبب في حدوث حريق daboon
• عدم تركها عند الطالبات لوحدهم ومنعهم من العبث بها
• تجنب إشعال النار والحجرة مشبعة بالغاز كما يجب إغلاق الأسطوانة حال وجود رائحة للغاز داخل الحجرة
*مدفأة الكيروسين:
إن الإرشادات التي ينبغي على الإنسان أن يلتزم بها عند استخدام هذه المدفأة يمكن تلخيصها في التالي :
• مراعاة عدم ترك الفتيلة مكشوفة لمنع العبث بها
• إشعالها خارج المنزل حتى تزول الرائحة وا لدخان المصاحب للاشتعال ومن ثم تنقل إلى المنزل
• إبعاد المدفأة عن أي مواد قابلة للأشتعال
• من الخطأ أن تعبأ المدفأة بالوقود وهي في حالة اشتعال
* المدفأة التي تعمل بالزيت:
تعتبر من أفضل وسائل التدفئة أمانا، والمعروف أن هذا النوع يستخدم فيه الزيت بعد تسخينه عن طريق الكهرباء حيث أن الزيت يمر عبر شرائح ساخنة يبعث الدفء داخل الغرفة دون حدوث لهب مباشر أوغازات ضارة. لذلك عند إستخدامهاينبغي إتباع الإرشادات التالية :
• عدم تحميل الأسلاك الكهربائية أو الوصلات أكثر من طاقتها كما يجب استخدام النوع الجيد لتوصيل الكهرباء
• وضع المدفأة في مكان مستقر حتى لا تتعرض للسقوط وبالتالي إنسكاب الزيت على الأثاث
* التدفئة عن طريق الفحم أو الحطب :
تعتبر وسائل التدفئة عن طريق الفحم أو الحطب من الوسائل القديمة ، لكن البعض مازال يحبذها لأسباب متعددة ، منها الحنين إلى الماضي أو رائحة أشتعالها وتحلق الأسرة والأصدقاء حولها هذه الوسيلة في إزدياد خاصة في الاستراحات والملاحق والمخيمات المعدة للتنزه إضافة لأستخدامها داخل المنزل . لذلك ننصح بتوعية المستخدم بما تحويه من مخاطر لأن الفحم من الأشياء المستعملة في حياة الإنسان اليومية وخاصة في فصل الشتاء ومن أجل سلامتك يجب إتباع الإرشادات التالية:
• إشعال الفحم خارج المنزل حتى يحتر ق تماماً ويصبح بدون دخان ومن ثم ينقل إلى داخل المنزل
• تجنب غلق الأبواب والنوافذ حتى لا يتشبع المكان بغاز أول أكسيد الكربون الذي لالون له ولا رائحة وهو غاز سام يؤدي إلى الاختناق والوفاة
• يجب عليك التخلص من الفحم أثناء النوم وذلك لأن الفحم يشارك النائم داخل الغرفة في الهواء النقي ويحول الهواء النقي إلى هواء فاسد
• يراعى عند إستعمال الفحم أن يكون المكان ذو إتساع كافي لأن الأماكن الضيقة والفحم المحروق ووجود الإنسان يساعد على نقص شديد في كمية الهواء يصعب على الإنسان تحمله لذا يجب أن تكون الأماكن واسعة وتتناسب مع عددا لأفراد وكمية الفحم المحروق
• عند الشعور بالدوران والدوخة البسيطة يجب إزالة هذا الفحم بسرعة وإخماد النار المستعملة في التدفئة لأن ذلك علامة التسمم بالأبخرة الدخانية
• في حالة الاختناق بالفحم يجب إبعاد المصاب عن المكان المليء بالدخان ونقله إلى الخارج حيث الهواء النقي ثم التأكد من خلو فم المصاب من الإفرازات أوأي جسم غريب ثم البدء في عملية التنفس الصناعي والاستمرار حتى يفيقdaboon
• تبديل الهواء في المكان بإخراج الهواء الفاسد وإدخال هواء جديد نقي ويكون بفتح الأبواب والنوافذ وتحريكها للإسراع في التهوية
• تجنب رمي مخلفات الفحم في صناديق النفايات وهي لا تزال مشتعلة توعية أفراد الأسرة بمخاطر الفحم وإتباع الإرشادات الخاصة بالسلامة.
رابعاً :حوادث سخانات المياه:
هناك ضرورة لوجود سخانات المياه في المنازل ذات الطقس البارد،ولكن تلك السخانات تنطوي على عدة مخاطر وتكمن أساسا في عطل جهاز المنظم والترموستات ،أو عدم وصول الماء إلى السخانات بطريقة منتظمة مما يؤدي إلى إنفجار السخان . ومن أجل الوقاية من حوادث السخانات عليكم بالتالي:
• تنظيف سخان المياه دورياً
• التأكد من وصول المياه للسخان باستمرار وعزل التيار الكهربائي عنه في حال إنقطاع الماء
• الصيانة الدورية لصمام الأمان والتأكد من عمله
• ضبط درجة الحرارة داخل السخان بواسطة المنظم على درجة أقل من 70 درجة مئوية
خامساً :حوادث الحريق:
عند حدوث حريق لاسمح الله يجب إتباع الخطوات التالية :-
• إبلاغ الموجودين فورا بحادث الحريق مع سرعة إخلاء المكان عن طريق مخارج الطوارئ الآمنة .
• فصل التيار الكهربائي من مصدره
• الاتصال بالدفاع المدني على الرقم ( 998) .
• مكافحة الحريق بوسائل الإطفاء الأولية الموجودة مثل طفايات الحريق.
• في حالة وجود دخان كثيف يجب وضع منديل مبلل على الفم والأنف والزحف على الأرض باتجاه مخرج الطوارئ
• لا تحاول الرجوع إلى موقع الحادث لأخذ أي شئ ولو كان ثميناً
إن منع اندلاع الحرائق من ممارسات السلامه التى تحظى باهميه كبيره . وذلك لاحتمال ان تاتى النيران على كل ماتجده فى طريقها . وعلى الرغم من أن خسائر البيوت او الممتلكات امر مؤسف للغايه ، الا ان اثار الحرئق على الارواح تعد افدح الخسائر على الاطلاق ، فالبيت يمكن اعادة بنائه ، والممتلكات يمكن تعويضها . ولكن كيف يمكننا اعادة الحياه لعزيز فقدناه بسبب الحريق ، تلك خساره لاسبيل لتعويضها ، كذلك فإن التشوهات الجسديه والجراح النفسيه التى يخلفها الحريق لايمكن ابدأ ان تندمل مهما طال العمر . daboon
هناك اثران جسديان رئيسيان يسببهما الحريق هما
استنشاق الدخان المنبعث من الحريق يمكن ان يفضى الى الموت لانه يضعف قدرة الجسم
فى الحصول على ما يحتاجه من الاكسجين للقيام بوظائفه الحيويه .
الحراره المنبعثه من النيران تسبب الحروق التى قد تكون مؤلمه جدأ ، وقد تؤدى الى تشوه الجسم . أما اسوأ الاحتمالات ، فإن بعض الحروق قد تفضى الى الموت .
على الرغم من ان منع الحرائق يجب ان يكون هدفنا الدائم والمستمر ، الا انه من امهم ان نعرف كيفية اجراء الاسعافات الاوليه لعلاج الاصابات فى حالة وجودنا بالقرب من شخص مصاب ان الاسعافات التى تقوم بعملها فى المراحل المبكره للاصابه قد تقلل الى حد كبير من حجم الاصابات ، بل ربما تكون سببا فى انقاز حياة مصاب .
استنشاق الدخان
ان الدخان الذى يتم استنشاقه هو السبب فى معظم حالات الوفاه الناجمه عن الحرائق . تذكر ان الادخنه والابخره السامه تنبعث فى الهواء عند اندلاع الحريق . لذا ، يجب أن تزحف على الآرض إلى مكان مأمون ، تفاديأ لاستنشاق تلك الابخره .
فى حالة استنشاق الدخان ، تتوقف درجة الاصابه على طول الفترة التى يتعرض فيها المصاب للدخان دون ان يتلقى الكميه الكافيه من الاكسجين . وما لم يتوفر الاكسجين للمصاب بشكل كاف ، فأن الاثار الضاره تحدث عادة على النحو التالى:
صعوبة التنفس
الاغماء
توقف التنفس
توقف القلب
الاجرات اللازمه لانقاز المصابين بأستنشاق الدخان
تأكد من انه قد تم ابلاغ الجهه المسئوله عن الطوارىء اذا كان هذا ممكنأ وأن المساعده فى طريقها اليك .
انقل المصاب الى منطقه جيدة التهويه يتوفر فيها الهواء النقى للتنفس اذا كان صاب هذا الاجراء لا يهدد سلامتك .
عندما تنقل المصاب الى بعيدأ تمامأ عند مصدر الخطر واذا كان المصاب فاقد للوعى بادر فورأ بفحص النبض والتنفس لديه .
إذا كان نبض المصاب قد توقف ، ابدأ فورأ فى اجراء عملية انعاش للقلب والرئتين ، اذا كنت قد تلقيت تدريبأ على ذلك . أما فى حالة عدم قدرة المصاب على التنفس ، عليك ان تبادر فورأ الى اجراء تنفس اصطناعى لانقاذ للمصاب .
إذا كان المصاب واعيأ فساعده على الاستلقاء .
أحرص على تهدئة المصاب بقدر المستطاع وابعث الطمأنينه فى نفسه .
لاتعط المصاب اى طعام او شراب اثناء انتظار وصول فريق الطوارىء .
الحروق
تحدث الحروق عندما تدمر الحراره الناتجه عن الحرائق انسجة الجسم . وتتراوح شدة الحروق ما بين المعتدله وهى التى تسببها الشمس ، وبين الحروق الكبيره المفتوحه ، وذلك حسب عمق الحروق وموضعه ومدى تعرض الانسجه للاصابه به . فالحروق الكبيره المفتوحه قد تؤدى الى التلوث وفقد الجسم للسوائل الضروريه وعدم القدره على على تنظيم درجة الحراره .
ولتقليل الاصابه ومعالجة الحروق التى تسببها حرارة النيران اتبع الخطوات الاساسيه التاليه :
اقترب من المصاب فقط اذا كان ذلك لايشكل خطرأ عليك .
اطفىء الحريق اخمد السنة اللهب او ابعد المصاب عن مصدر الحريق .
برد موضع الحرق على الرغم من ازالة مصدر الحريق ، فأن الانسجه الدقيقه تستمر فى الاحتراق لعدة دقائق ، مما يسبب المزيد من الضرر . لذا يلزم تبريد اى بقعه محترقه بصب كميه وافره من الماء البارد عليها فورأ . استخدم اى مصدر للماء متوفر بجوارك ، مثل حوض الغسيل او دش الحمام او حرطوم حريق . اذا كان مصدر المياه بعيدأ اغمر لبقعه المحترقه او غطسها فى الماء . ضع منشفه او ملاءه او اى قطعة قماش اخرى نظيفه على الحرق برفق ودون ان تبللها بالماء .
قم بتغطية الحروق استخدم ضمادات جافه او معقمه او اى قطعة قماش نظيفه لتغطية موضع الحرق . فذلك سوف يخفف من الالم ويقلل من المضاعفات الناجمه عن الحراره الىادنى حد ممكن ، كما أنه يمنع التلوث ويقى من التعرض للعوامل الجويه . يمكن استخدام ملاءة نظيفه لتغطية الحروق الكبيره .
تجنب القيام بما يلى : daboon
لاتضع الثلج مباشرتأ الا على الحروق الثانويه البسيطه فقط .
لاتلمس الحرق بأى شىء( بما فى ذلك يديك ) . ضع عليه غطاء نظيفأ ورقيقأ لحمايته .
لاتقم بازالة قطع القماش التى تلصق بالمنطقه التى اصابها الحرق .
لاتقطع بثور الجلد المحروق التى تحتها ماء .
لاتضع مرهمأ على الحروق المفتوحه. من المهم جدأ ان تتجنب معالجة الحروق باستخدام بعض المواد المنزليه مثل الزبد ومعجون الاسنان واللانولين والحليب والطماطم وخلافه .
ان جميع الحروق ، بأستثناء الثانويه جدأ منها ، تحتاج لمعالجه طبيه . لذلك ، استدع الاسعاف على الفور ، أو خذ المصاب الى وحدة اسعاف باسرع ما يمكن .
وذلك فى الحالات الاتيه :daboon
• اذا كان المصاب يعانى من صعوبه فى التنفس .
• اذا كان الحرق قد شمل اكثر من جزئ واحد فى الجسم ، مثل ازراع والرجل .
• اذا كان الحرق قد شمل مناطق حساسه مثل الراس او العنق او اليدين او الرجلين او الاعضاء التناسليه .
• اذا كان الحرق ناشئأ عن مصادر اخرى غير الحراره مثل امواد المتفجره والمواد الكاويه والكهرباء .
• اذا كان المصاب طفلا او كهلأ .
اثناء انتظارك لسيارة الاسعاف ، أبق المصاب مستلقيأ على الارض . ولكى تساعد على خفض حرارة الجسم التى تنشأ فى الغالب من الحروق ، قم بتغطية المصاب ببطانيه . وتذكر ان تبذل اقصى جهد اثناء عملية الانقاذ ، وان تحافظ انت والمصاب وبقية الموجودين على الهدوء . طمئن المصاب وكن مطمئنأ ، وبذلك تكون قد احسنت التصرف .
إجراءات ووسائل السلامة المطلوبة في المنزل
• توفير طفاية حريق مناسبة مع مراعاة أن تكون في مكان بارز وبعيداً عن متناول الأطفال وعمل الصيانة الدورية لها
• تركيب أجهزة كشف الدخان في المنزل والعمل على صيانتها واستبدالها عند اللزوم.وتدريب أفراد الأسرة على التجمع في نقطة معينة عند سماع الجرسdaboon
• توفير حقيبة إسعافات أولية مع مراعاة وضعها بعيداً عن متناول الأطفال ويؤمن بها بعض الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية
• تحديد مخارج الطوارئ وأماكن تجمع أفراد الأسرة عند حدوث الحريق
• التدرب على كيفية التعامل مع الحوادث عند وقوعها والتصرف بهدوء ومحاولة مساعدة الأطفال وإخراجهم الى مكان آمن
• ضرورة تعريف الأسرة بهاتف الدفاع المدني (998) للأتصال به عند حدوث أي طارئ لاسمح الله
*الاستخدام الصحيح لطفاية الحريق:
• نزع مسمار الأمان
• التوجه إلى مكان الحريق
• أخذ المسافة اللازمة حسب حجم الحريق
• الضغط على مكبس الطفاية
• توجيه الخرطوم إلى قاعدة اللهب
• الوقوف باتجاه التيار الهوائي
*الإسعافات الأولية:
احتمالات وقوع الإصابات واردة وخاصة في حالات الطوارئ ومن الضروري أن نتدارك الإصابات على وجه السرعة بعمل الإسعافات الأولية ومنع حالة المصاب من التفاقم.وسنتناول فيما يلي بعض الطرق الإسعافات الأولية في حالة الحروق من الدرجة الأولى وهي:
• تبريد الحروق بالماء البارد لمدة 20 دقيقة
• لا ينصح بوضع قطع الثلج كي لا يزداد تلف الأنسجة
• تجنب نزع الملابس الملتصقة بالحرق بالقوة
• يغطى الحرق الواسع برداء نظيف
• نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي
________________________________________
التعليمات الأمنية
والتي يتمثل أهمها فيما يلي :-
1- إحكام السيطرة على الدخول والخروج بالمنشأت التعليمية والتأكد من شخصية المترددين قبل السماح لهم بالدخول.
2 -عدم السماح بدخول الحقائـب واللفائـف التى يحملها الزائريـن الا بعد تفتيشها والتأكد من محتوياتها
3- عدم تواجد العاملين داخل المنشاة فى غير أوقات العمل الرسمية وفى حالة الأجازات والعطلات الرسمية الا بتصريح كتابي من الرئيس المختص ولأغراض العمل وممارسة الأنشطة المختلفة .
4- التأمين الجيـد والمحكم لجميع الغـرف والفصـول التي بها أجهزة حاسبات أو معامل وحمايتها ضد السرقات والإتـلاف والحـريق .
5- يتم ابلاغ مصلحة الدفاع المدنى والحريق فى حالة استخدام المسارح سواء فى عـــــروض مسرحيه أو اجتماعات أو مؤتمرات خاصة بالمدارس أو الإدارات أو المديريات أو المراكز أو الهيئات التابعة للـوزارة مع مراعاة فتح جميع المنافذ بالمسرح لتسهيل عمليات الإخلاء وتنفيذ الإشترطات الخاصة بالأمن والسلامة .
6 - تواجد نوبتجية ليلية (حراس أمن ) بالإدارات التعليمية والمواقع التابعة لها {المدارس وملحقاتها }.
7- يراعي عدم غلق السلم الاحتياطي بالمدارس حتى يمكن استخدامه أثناء الطوارئ ( حريق - اخلاء ) حفاظاً على أرواح الطلاب والعاملين بالمدارس أثناء تنفيذ عملية الإخلاء .
8- التأكـد من تغطية بلوعات الصرف الصحي بالمـدارس بغطاء محكم والرجوع للجهات المعنية في حالة تلفها .
9- عدم استخدام مكبرات الصوت داخل المدارس بصوت مرتفع أثناء طابور الصباح وخلال الفسحة حتى لا يسبب إزعـــــاج لسكان العقارات المجاورة لها .
10- تشديد الرقابة على المقاصف وأماكن تداول الأغذية بالمدارس للتأكد من سلامة الأغذية الموجودة بها حفاظاً على صحة التلاميذ .
11- الاهتمام بنظافة البيئة والبنية المحيطة بالمدارس وإزالة ما بها من مصادر توالد الحشرات بأنواعها وذلك بالتعاون مع الوحدات المحلية .
12- مراجعة التوصيلات الكهربائية بالمبانـي على أن يراعى انه تتوافر بها الشروط الفنية .
13- تنظيـف وتطهير خزانات مياه الشرب الموجودة فوق أسطح مباني الإدارات والمدارس بصفة دورية .
14- تـوافر العدد المناسـب من أجهـزة إطفاء الحريق وتوزيعها التوزيـع الأمثل على المباني .
15- منع تجمعات الباعـة الجائليـن أمام المـدارس أو دخول المدارس لحماية الطلاب من الأغذية الغير صالحـة .
16- تدريب اكبر عدد من العاملين بكل وحدة على وسائل الإطفاء وأعمال الدفاع المدني بكل محافظة بما لا يقل على 25 % من العاملين ( جماعة الحريق بالمدرسة ).
17- التأكد من شخصية السادة المتابعين سواء من الوزارة أو المديرية أو الإدارة التعليمية حرصاً على عدم دخول أشخاص تحت هذه المسميات لتحقيق بعض المصالح الشخصية .
18- وضع ملفات الطلبة ودفاتر الغياب داخل خزينة بحجرة شئون الطلاب منعاً لتعرضها لأي حادث سرقة أو حريق ..( عمل نسخة إلكترونية.. Cd
19- تنفيذ التعليمات الصادرة لتأمين الامتحانات المحليـة والامتحانات العامة طبقاً لما جاء لمنشور الأمن رقم (7)
لعام 2007 م .
20- يتم وضع خطـة للإخـلاء يحدد بها مسالك الهــروب ويتم التــدريب عليهـــــــا شهريا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطة كاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: فريق : الامن والسلامة-
انتقل الى: