مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 اهداف خريطة المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/الشبراوى
معلم جديد
معلم جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 20
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: اهداف خريطة المنهج   الأربعاء مارس 31, 2010 9:01 am

[b]خريطة المنهج( خريطة نواتج التعلم)
خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية
فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته
(أهداف المادة، والمحتوى، وطرق التدريس، والأنشطة: الصفية، والأنشطة اللا صفية، والتقويم).
• وتهدف خريطة المنهج إلى:
 التحديد الدقيق لنواتج التعلم التي يستهدف تحقيقها.( نواتج التعلم/ الأهداف)
 تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم.( موضوعات المنهج)
 تحديد طرق التدريس المناسبة ) ، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
طرق التدريس- (استراتيجيات التعليم والتعلم )
 تحديد مصادر التعلم.( الأنشطة:الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في خريطة الدراسة)
 تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.(التقويم)
• وتتكون خريطة المنهج من :
1. نواتج التعلم.
2. موضوعات المنهج.
3. طرق التدريس. (استراتيجيات التعليم والتعلم )
4. الأنشطة.
5. أساليب التقويم .
6. ويضاف لها الأدلة والشواهد.
[/b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا/الشبراوى
معلم جديد
معلم جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 20
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: اهداف خريطة المنهج   الخميس سبتمبر 29, 2011 1:11 pm

لسجلات المطلوبة للمنهج المدرسي خاصة بكل ما يتعلق بالمنهج من كتب ودليل المعلم ومدى استخدامه لتحقيق أهدافه وطرق التدريس المختلفة وجميع الأنشطة الصفية واللاصفية المصاحبة لكل منهج كذلك سجلات خاصة بالوسائل المتاحة بالمدرسة وحجرات الأنشطة وسجلات المشاركة المجتمعية كيف تخدم تنفيذ الأنشطة كتبادل الزيارات والرحلات الميدانية التي تربط المنهج بالبيئة
المجال الثامن يركز علي
1 - استخدام دليل المعلم
2 - خط الأنشطة الصفية وخطط الأنشطة اللاصفية والاجتماعات التي أفرزت هذه الخطط
3- تفعيل الأنشطة الصفية و الأنشطة اللاصفية
4- مشاركة المدرسة في المعارض - المسابقات المحتفلة وتوثيق ذالك
*اختبارات اللغة العربية (القراءة،الكتابة، التركيب اللغوية،الاستماع)
مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم –التذكر – التطبيق-المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70 % فأكثر
*اختبارات اللغة الأجنبية (القراءة،الكتابة، التركيب اللغوية،الاستماع) مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية نتائج امتحانات المتعلمين في اللغة الأجنبية ونسبة الحاصلين على 70 % فأكثر
*اختبارات الرياضيات (جبر، هندسة، ... الخ) مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...)
.نتائج امتحانات المتعلمين في الرياضيات ونسبة الحاصلين على
70 %فأكثر
*اختبارات العلوم مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم –التذكر – التطبيق- المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين في العلوم ونسبة الحاصلين على
70 % فأكثر اختبارات الدراسات الاجتماعية ،)مطابقة الاختبارات لمواصفات الورقة الامتحانية (من حيث المستويات المعرفية : الفهم – التذكر – التطبيق- المستويات العليا...).
نتائج امتحانات المتعلمين في الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70 % فأكثر
***سجلات المكتبة استعارة الطلاب - 1- 2- 6 للمراجع والكتب العلمية.
4 سجلات مشاركة المتعلمين فى - 3- 2- 6 أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة (لوحات – ملصقات-.(cd صور –

5*** سجلات المؤسسة مشاركة - 3- 2- 6
المتعلمين في أنشطة توعية صحية مع مؤسسة المجتمع المدني (لوحات – ملصقات – . cd صور(

3 ***سجلات المؤسسة مشاركة - 4- 2- 6
الطلاب في أنشطة تخدم المجتمع المحلى، وما هية هذه الأنشطة؟ لوحات – ملصقات – صور
.(cd

2 ****سجلات مشاركة التلاميذ في - 6- 2- 6
بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة. (لوحات – ملصقات.(cd صور -

يشترك فى فريق تطوير المؤسسة، ومسجل ذلك.
* سجلات جزاءات المتعلمين
3 سجلات المسابقات المختلفة (فنون - مختلفة، ألعاب رياضية ) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
4 سجلات اشتراك الطلاب في أنشطة صفية ولا صفية.
1 سجلات مشاركة الطلاب في وضع قواعد العمل.
3 سجلات مشاركة الطلاب في الانتخابات الطلابية (الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا/الشبراوى
معلم جديد
معلم جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 20
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: اهداف خريطة المنهج   الخميس سبتمبر 29, 2011 1:12 pm

رسالة الجودة


تهتم رسالة الجودة بالبحوث والدراسات والتقارير التي تتناول نظام الجودة في مجال التربية والتعليم ، وتعمل على الربط التعاون مع الجهات الحكومية والدوائر والشركات والمؤسسات الأخرى التي تهتم بنظام الجودة وذلك وفق الإجراءات النظامية و التعريف بنظام الجودة من حيث كونه مبدأ إسلامياً ونظاماً عالمياً متطوراً. وتعني رسالة الجودة بالإشراف و المتابعة لنظام الجودة الشاملة في المدارس التي تطبق النظام عن طريق دراسة الوضع التعليمي والتربوي بالمدارس ووضع الخطط التطويرية المناسبة الشاملة لاستيفاء متطلبات المواصفات ( أيزو 9002 ) من خلال إنشاء دليل الجودة و إجراءاتها وتعليمات العمل وفق سياسة وأهداف التعليم في المملكة العربية السعودية ولوائح وأنظمة وزارة المعارف فيها، والإشراف على تنفيذ برامج التدريب والتعليم وتحسين وتطوير مصادر التعلم في هذه المدارس، والعمل على تحسين مستوى الأداء للإداريين والمعلمين والموظفين للارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية والوفاء بمتطلبات أولياء أمورهم طبقاً للنظام العام والتعرف على المشكلات التربوية المشتركة و تحليلها بالطرق العلمية الصحيحة ووضع الإجراءات الوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً، لتأكيد النقلة النوعية في عملية التربية والتعليم التي تشهدها بلادنا، وتهيئة المدارس للحصول على شهادة الجودة العالمية وفق المقاييس والمعايير المعترف بها دولياً لتسجيل حضور متميز لمدارسنا السعودية على المستوى العالمي .

للأعلى




تعريف الجودة


الجودة هي: تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد .

ويهتم نظام الجودة: بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .

ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
والجودة في التعليم عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها .

والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى ((صنع الله الذي أتقن كل شيء سورة النمل الآية 88 )) وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسئلن عما كنتم تعملون سورة النحل الآية 93 )) وقال رسول الله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي .



للأعلى



أهداف الجودة


- التأكيد على أن الجودة وإتقان العمل وحسن إدارته مبدأ إسلامي بنصوص الكتاب والسنة، والأخذ به واجب ديني ووطني، وأنه من سمات العصر الذي نعيشه وهو مطلب وظيفي يجب أن يحتضن جميع جوانب العلمية التعليمية والتربوية .

- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية .



- ترسيخ مفاهيم الجودة الشاملة والقائمة على الفاعلية و الفعالية تحت شعارها الدائم " أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة .

- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية و التعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والإجراءات والتفعيل للأنظمة واللوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب .

- الاهتمام بمستوى الأداء للإداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وإيجاد الإجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد، مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي ( المدخلات- العمليات- المخرجات) .

- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها ورفع درجة الثقة في العاملين وفي مستوى الجودة التي حققتها المدارس والعمل على تحسينها بصفة مستمرة لتكون دائماً في موقعها الحقيقي .

- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان، ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الإيجابيات والعمل على تلافي السلبيات .



- التواصل التربوي مع الجهات الحكومية والأهلية التي تطبق نظام الجودة، والتعاون مع الدوائر والشركات والمؤسسات التي تعنى بالنظام لتحديث برامج الجودة وتطويرها بما يتفق مع النظام التربوي والتعليمي العام .

للأعلى




فوائد الجودة


- ضبط وتطوير النظام الإداري في المدرسة نتيجة وضوح الأدوار وتحديد المسئوليات .

- الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .

- ضبط شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم، والإقلال منها ووضع الحلول المناسبة لها .

- زيادة الكفاءة التعليمية ورفع مستوى الأداء لجميع الإداريين والمعلمين والعاملين بالمدرسة .

- الوفاء بمتطلبات الطلاب وأولياء أمورهم والمجتمع والوصول إلى رضاهم وفق النظام العام لوزارة المعارف .

- توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين في المدرسة .

- تمكين إدارة المدرسة من تحليل المشكلات بالطرق العلمية الصحيحة والتعامل معها من خلال الإجراءات



التصحيحية والوقائية لمنع حدوثها مستقبلاً .

- رفع مستوى الوعي لدى الطلاب وأولياء أمورهم تجاه المدرسة من خلال إبراز الالتزام بنظام الجودة .

- الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة والعمل عن طريق الفريق وبروح الفريق .

- تطبيق نظام الجودة يمنح المدرسة الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي .

للأعلى


مراحل الجودة


مرحلة التقييم
ويتم في هذه المرحلة التعرف على الوضع القائم بالمدرسة من حيث الإمكانيات المادية والبشرية والطريقة التي يطبق بها النظام التعليمي ونتائج التحصيل العلمي للطلاب ومدى العلاقة بين المدرسة والمجتمع وتقييم عناصر العملية التعليمية .

مرحلة تطوير وتوثيق نظام الجودة
في هذه المرحلة يتم تطوير النظام من خلال تنفيذ خطة تطويرية شاملة لاستيفاء متطلبات المواصفة ( أيزو 9002 ) من خلال إنشاء دليل الجودة وإجراءاتها وتعليمات العمل وخططه من أجل ضمان الحصول على نظام الجودة المطلوب وذلك بالتعاون مع منسوبي المدرسة ومن ثم اعتماده من الإدارة العليا .

مرحلة تطبيق نظام الجودة
يتم في هذه المرحلة تطبيق نظام الجودة على المدرسة من أقسام ووحدات إدارية وفنية، وتقوم الشركة المؤهلة وفريق العمل بإدارة التعليم بالمتابعة والتأكد من تنفيذ وتطبيق إجراءات وتعليمات نظام الجودة .

مرحلة إعداد برامج ومواد التدريب
تقوم الشركة في هذه المرحلة بإعداد مواد التدريب و التعليم لمختلف المستويات الإدارية خلال فترة تطبيق النظام مع توزيع هذه المواد على جميع العاملين في المدرسة للإطلاع عليها تمهيداً للتدريب عليها .

مرحلة التدريب
ويتم في هذه المرحلة تدريب مجموعة من منسوبي المدرسة على نظام الجودة - ( الأيزو9002 ) و تطبيقاته ويقوم هؤلاء بتنفيذ التدريب لاحقاً لبقية العاملين ويركز التدريب على الطريقة المثلي لإجراء المراجعة الداخلية .

مرحلة المراجعة الداخلية
و تتم عن طريق فريق العمل في المدرسة المطبق بها نظام الجودة، وتهدف المراجعة الداخلية إلى التأكد من قيام جميع أقسام المدرسة من تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالنظام واكتشاف حالات عدم المطابقة وتعديلها في ضوء متطلبات المواصفة العالمية - ( الأيزو 9002 ) تليها مراجعة الإدارة العليا ( إدارة التعليم بالمحافظة ) للتحقق من تطبيق النظام وتفعيلة ميدانياً .

مرحلة المراجعة الخارجية
تقوم الجهة المانحة للشهادة بالمراجعة الخارجية من استيفاء نظام الجودة لمتطلبات المواصفة واكتشاف حالات عدم المطابقة واتخاذ الإجراءات التصحيحية والوقائية لمعالجتها .

مرحلة الترخيص
بعد إتمام المراجعة الخارجية من الجهة المانحة للشهادة يتم اتخاذ القرار بشأن منح المدرسة شهادة الجودة العالمية ( الأيزو9002 ) في حالة المطابقة التامة للمواصفة .

للأعلى


مستويات الجودة




نظام الجودة - الأيزو 9000

أيزو 9000 ( ISO 9000 ) هو مصطلح عام لسلسلة من المعايير التي تم وضعها من قبل الهيئة الدولية للمواصفات القياسية (ISO) - International Standardization Organization لتحديد أنظمة الجودة التي ينبغي تطبيقها على القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة وكلمة أيزو مشتقة من كلمة يونانية تعني التساوي، والرقم 9000 هو رقم الإصدار الذي صدر تحته هذا المعيار أو المواصفة وقد نالت مواصفة الأيزو 9000 منذ صدورها عام 1987م اهتماماً بالغاً لم تنله أية مواصفة قياسية دولية من قبل

وتنقسم مطالب أنظمة الجودة أيزو 9000 إلى ثلاث مستويات : -

أولاً : نظام أيزو 9001
ويختص بالمؤسسات التي تقوم بالتصميم والتطوير والإنتاج والتركيب والخدمات .

ثانياً : نظام أيزو 9002
ويختص بالمؤسسات التي تقوم بالإنتاج والتركيب والخدمات وحيث أن المدارس كمؤسسات تعليمية لا تقوم بتصميم المناهج فهي تخضع لنظام المواصفة أيزو 9002 .

ثالثاً : نظام أيزو 9003
ويختص بالورش الصغيرة فهي لا تصمم منتجاتها وتقوم بعملية التجميع ويمكن ضمان جودة منتجاتها بالتفتيش على المرحلة النهائية للمنتجات .

ولقد تبنت هذه المواصفات أكثر من 130دولة اعتمدتها باعتبارها مواصفات وطنية .

المهام والوظائف


*

تحديد المدارس التي تطبق نظام الجودة حسب معايير محددة تساعد على تحقيق مواصفات الجودة الشاملة وتطبيقها .
*

التعريف بنظام الجودة من حيث كونه مبدأ إسلامياً ونظاماً عالمياً وذلك عن طريق تنظيم الندوات والمحاضرات وعقد اللقاءات التربوية لمديري المدارس وللمعلمين والمهتمين بالنظام .
*

الإشراف على إعداد دليل الجودة لجميع المدارس التي تطبق النظام ومراجعته والتوجيه بتعديل وتغيير بعض بنوده وفق ما يستجد في النظام التعليمي العام .
*

الإشراف على إعداد إجراءات وتعليمات الجودة لجميع المدارس التي تطبق النظام والعمل على مراجعتها و التوجيه بتعديل وتغيير بعض عناصرها طبقاً لمتطلبات النظام التعليمي العام .
*

توزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال وتحديد الوصف الوظيفي الدقيق للإداريين والمعلمين والعاملين بالمدارس، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته لضمان استمراره وتقدمه .
*

الإشراف على برامج التدريب لمديري المدارس وأعضاء فريق الجودة في كل مدرسة وفق خطوات التنفيذ الفعلي لنظام الجودة الشاملة بحيث يكون التدريب على شكل تعليم مستمر وليس مجرد دورة تدريبية مؤقتة .
*

إيجاد بنية تعليمية معتمدة على الجودة الشاملة، وإنشاء نظام شامل لتخطيط وتوثيق وتنفيذ أعمال المراجعة الداخلية ومراجعة الإدارة العليا، وتهيئة المدارس للمراجعة الخارجية للحصول على شهادة الجودة العالمية (أيزو 9002) .
*

الوقوف على نظام الجودة في المدارس وما تم تفعيلة من إجراءات وتعليمات وخطط ومدى ترجمتها إلى أعمال ومناشط ، والتعرف على حالات عدم المطابقة والمساهمة في تذليل الصعاب لتصحيحها .
*

الوقوف على وسائل وأدوات تقييم الطلاب والتعرف على مستوياتهم ونتائج تحصيلهم الدراسي ومقارنتها بالنتائج السابقة لمعرفة أثر تطبيق نظام الجودة، ومدى تحقيق فوائده بالنسبة للطلاب وأولياء أمورهم .
*

*

*

تطوير الخدمات المقدمة للطلاب وتدعيم برامج التوجيه والإرشاد الطلابي وبرامج الأنشطة المتنوعة وتشجيع المبادرات الذاتية في المجال التربوي للطلاب والمعلمين والإداريين .

للأعلى



الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة عندما يستلم مدرسة جديدة لتطبيق نظام الجودة


1. التعرف على العاملين بالمدرسة .

2. التعرف على إمكانيات ومرافق المدرسة .

3. طرح فكرة تطبيق نظام الجودة وإمكانيات ذلك النظام .

4. اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل بشكل عام لتكوين فريق العمل .

5. عمل تقييم أولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول أولية .

6. القيام بتدريب العاملين بفريق الجودة .

7. إعداد دليل الجودة وتوزيعه علي جميع العاملين وإتاحة الفرصة لدراسته وتدوين الملاحظات.

8. توزيع العاملين على لجان لكتابة الإجراءات الخاصة بالعمل .

9. إعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين .

10. التنسيق مع ممثل الإدارة العليا للاطلاع على ما تم إنجازه وتدقيقه قبل التنفيذ لاعتماده .

11. تجهيز ملفات الجودة .

12. توزيع الإجراءات على العاملين .

13.اختيار فريق المراجعة الداخلية وتدريبهم ما بين 5 إلى 7 أشخاص وتحديد الرئيس .

14. إعداد الخطة السنوية والتفصيلية .

15.الاجتماع الافتتاحي ويشمل المقدمة توزيع الوثائق المرجعية(إجراءات العمل للمراجعةعلى المدققين).

16. إعداد الأسئلة ( تكوين فريق عمل فردي أو جماعي ) للتدقيق في الإجراءات .

17. تعبئة التقارير للمراجعة الداخلية ( حالات عدم المطابقة ) وعمل الإجراءات التصحيحية .

18. الاجتماع الختامي .

19. رفع التقرير النهائي إلى الإدارة العليا.

20. عقد اجتماع الإدارة العليا بفريق الجودة للاطمئنان على سير العمل .

21. استدعاء الشركة الخارجية لمنح الشهادة في حالة المطابقة .

للأعلى



بنود أيزو 9002



تتضمن المواصفة أيزو 9002 تسعة عشر بنداً تمثل مجموعة متكاملة من المتطلبات الواجب توافرها في نظام الجودة المطبقة في المؤسسات التعليمية للوصول إلى خدمة تعليمية عالية الجودة، وهي على النحو الآتي:

مسؤولية الإدارة العليا
نظام الجودة
القبول والتسجيل
ضبط الوثائق والبيانات
الشراء
الرعاية والعناية بالطلاب
تمييز وتتبع العملية التعليمية للطلاب
ضبط ومراقبة العملية التعليمية
الاختبارات
ضبط تقييم الطلاب
حالة الفحص والاختبار
حالات عدم المطابقة
الإجراءات التصحيحية والوقائية
التناول والتخزين والحفظ و النقل
ضبط السجلات
المراجعة الداخلية للجودة
التدريب
الخدمة
الأساليب الإحصائية

للأعلى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهداف خريطة المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: المناهج الدراسية-
انتقل الى: