مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 اهمية استخدام الوسائل التعليمية فى العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/المرسى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
avatar

عدد المساهمات : 88
نقاط : 283
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : فى قلب مدرسى العبور

مُساهمةموضوع: اهمية استخدام الوسائل التعليمية فى العملية التعليمية    الجمعة أكتوبر 07, 2011 11:55 pm


استخدام الوسائل التعليمية حصة التربية البدنية او اي مادة اخرى ,, فمنها نذكر لكم اهمية استخدام الوسائل اونواعها ..
الوسائل التعليمية :
هي الأداة تعين الطالب على اكتساب الخبرات (التعلم) وتعمل على توضيحها وتبسيطها
1. الهدف من الوسائل التعليمية :
توضيحها وتبسيطها ونقلها بكل يسر وسهولة
التعليم:
هي اكتساب معلومات ، ومهارات ، وحقائق …………..
■ تصنيف الوسائل التعليمية
1. حسب الحواس المشتركة 2. حسب حجم المتعلمين 3. حسب أنها آلية 4. حسب السهولة وصعوبة 5. مدى التوافر 6. حسب التكلفة
أ‌- بصرية
ب‌- سمعية
ت‌- بصرية سمعية
ث‌- التفاعل أ‌- فرد
ب‌- مجموعة
ت‌- جمهور السهولة :بصرية ثم سمعية ثم بصريةسمعية
أما الصعوبة الكمبيوتر
تكنولوجيا التعليم :
تشمل وتعم
1. وسائل معينة 3. وسائل سمعية 5. وسائل تعليم
2. وسائل إيضاح 4. وسائل بصرية 6. وسائل سمعية بصرية
تعريف تكنولوجيا :
تكنو تعني مهارة فنية أما لوجيا تعني الدراسة
ألأجهزة والبرامج
الجهاز البرمجيات
جهاز عرض الشفافيات
جهاز عرض الشرائح
جهاز عرض الفيديو
أجهزة التسجيل
الكمبيوتر O.H.P
جهاز
جهاز
جهاز
جهاز الشفافيات
الشرائح
شريط الفيديو
شريط الكاسيت
ديسك
•الجهاز بمكوناته نطلق عليه ” Hard ware” ومايتم عرضه من خلال المادة التعليمية “Soft ware”
الوسائل التعليمية :
1. مادة تعليمية 2. طريقة التعامل(أ- تصميم ب- إنتاج ج- استخدام ) 3- أداة أو الجهاز
# إرشادات (اساسيات) لاستخدام الأجهز الوسائل
1. قراءة كتيب الإرشادات الموجود مع جهاز
2. التأكد من فولتية الجهاز
3. تنظيف العدسات والمرآيا والمصابيح الموجودة في الجهاز قبل التشغيل
4. تجريب الجهاز قبل استخدامه
5. التأكد من تجنيب تمديد الأسلاك المناسبة في طريق الطلاب
6. استخدام الوصلات الكهربائية المناسبة والأمينة
7. وضع الجهاز على طاولة مناسبة تتناسب مع الطلاب
8. أجهزة الإسقاط الضوئي مفتاحين ، مفتاح مثل الشرائح
9. عدم حمل الجهاز أثناء تشغيله لان ذلك يؤدي إلى تلف المصباح
10. تغطية الجهاز بعد الانتهاء منه
# ترتيب بئية العرض “غرف العرض”
1. الطلاب “الجمهور”
2. طبيعة نوعية المادة التعليمية
3. حجم غرفة الصف “العرض”
* أنواع الشاشة من حيث مادة الصنع “السطح”
1. الشاشة المسطحة البيضاء الملساء 2. الشاشة ذات السطح المحبب 3. الشاشة ذات السطح المفتوح 4.شاشة الألمينيوم 5. الشاشة نصف الشفافة 6. الشاشة البلاستيكية
مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها مميزاتها
1. بيضاء اللون
2. سطحها مسطح وغير لامع
3. متينة وشديدة التحمل
4. رخيصة الثمن
5. زاوية المشاهدتها واسعة 45درجة
6. إمكانية طيها وحملها بسهولة
7. أكثر استخداماً في مجالات التعليم 1. بيضاء اللون
2. سطحها مغطى بحبيبات زجاجية صغيرة تعمل على عكس كمية كبيرة من الضوء
3. زاوية مشاهدتها 25 درجة
4. تتناسب شاشات العرض المستطيلة الشكل
5. ارتفاع ثمنها لوجود الحبيبات المواد الكيميائية 1. بيضاء اللون
2. ارتفاع التكلفة
3. تستخدم في القاعات التي يصعب إظلامها بشكل كبير
4. الهدف منها زيادة الضوء 1. بيضاء اللون
2. زيادة انعكاس الضوء 20مرة من النوع الأول
3. إمكانية استخدامها في الغرفة مضاءة تماماً لا تصلح للعروض الأمامية بل للعروض الخلفية وهي تصنع من مواد شبة شفافة أو نصف شفافة مثل الورق
الهندسي مدهون بماء الفضة حتى تصبح نصف شفافة ولاتصلح للعروض الأمامية بل للعروض الخلفية وجهاز العرض يكون خلف الطلاب والغرفة تحتاج الى تعتيم عيوبها
1. عدم إمكانية طيها
2. زاوية المشاهدة ضيقة
3. ارتفاع ثمنها
4. مساحتها محددة
• أنواع شاشات العرض من حيث الحجم
1. 30×40 إنش← مستطيلة الشكل تصلح لعرض الصور المستطيلة←صور معتمة
2. 70×70 إنش ← مربعة الشكل تصلح لعرض الصور المربعة ←الشرائح 2×2موجه
*أفضل طريقة لتحديد الحجم المناسب :
• تحديد أول صف من المشاهدين
• تحديد آخر صف من المشاهدين
# قاعدة تساعد في تحديد المقاس المناسب هي 2×6
• أول الصف يجب أن يبتعد عن الشاشة مسافة تساوي ضعفي عرض الشاشة
• آخر صف يجب أن يبتعد عن الشاشة 6 أضعاف عرض الشاشة
أمثلة
غرفة طولها 12م عرض الشاشة يساوي 2 م لان 12\6 يساوي 2
# أنواع شاشات العرض من حيث الوضع
1) الشاشة المحمولة :
أ‌) شاشة داخل أسطوانة معدنية : تعلق على حائط 2×2 م إلى 2.5×2.5 م
ب‌) شاشة داخل أسطوانة مع الحامل :1.5×1.5م تأتي بوجهين
2) شاشة الحائط الثابتة
• يتحكم في اختيار شاشة العرض عدة أمور :
1) الميزانية
2) قاعة العرض من حيث الإمكانيات المادية والتجهيزات
3) عدد مرات العرض
4) حجم المجموعة (المتعلمين)
5) المادة التعليمية المعروضة
6) إمكانية تعليق الشاشة داخل الفصل
*مكان وضع الشاشة :
أمام المشاهدين ، قد تأتي خلف الطلاب وتحتاج:
أ‌- تعتيم الغرفة ب- الإسقاط الضوء “غير مباشر” ج- الشرائح الأقلام الثابتة
# أنظمة الإسقاط الضوئي
أي جهاز لابد أن يحتوي على : 1- مصباح 2- طرق تهوية 3- عاكس الضوء
4- عدسات لامة أو مجمعة
# تصنيف الأجهزة التعليمية :
أ- حسب طريقة العرض ب- حسب وفق الحاسة المدركة ج- حسب وفق المادة التعليمية
1. أجهزة إسقاط مباشر
2. أجهزة إسقاط غير مباشر مثل عرض شفافيات
3. أجهزة معتمدة على الالكترونيات مثل الحاسب – الفيديو –
4. أجهزة إسقاط منعكس مثل الفانوس السحري
5. أجهزة معتمدة على تحويل الطاقة مثل الأجهزة السمعية 1. بصرية :أسقاط مباشر – غير مباشر – منعكس
2. سمعية :تحويل الطاقة
3. سمعبصرية :الالكترونيات
4. تفاعلية 1. أجهزة المواد الثابتة “شرائح – الأقلام الثابتة ”
2. أجهزة المواد المتحركة “الأجهزة البصرية ”
3. أجهزة المواد المعتمة “الفانوس السحري ”
4. أجهزة استقبال لاسلكية “السمعية”
• الحاسوب التعليمي :
• أسباب انتشار الحاسوب في المجال التعليم “الحياة” :
1. السرعة في معالجة النصوص والحصول على النتائج 4- سهولة التعامل معه
2. الدقة العالية في إظهار النتائج 5- إمكانية هائلة في التخزين
3. الوثوقية 6- تعدد أشكاله “أدوات “حفظ المعلومات ورخص ثمنه
# استخدام الحاسوب في التعليم ” مجالاته ”
1. استخدام الحاسوب كمادة تعليمية
2. التعليم بمساعدة الحاسوب
3. التعليم المدار بالحاسوب
• استخدام الحاسوب كمادة تعليمية
1. محو أمية الحاسب ← الوعي والمعرفة بأهمية الحاسب
2. البرمجة ← برامج تطبيقية جاهزة
3. تطبيقات الحاسب ←داخل الغرفة الصفية
• التعليم بمساعدة الحاسوب:
• برمجيات يستخدمها المدرس في العملية التعليمية ( إتقان التعلم )
# التعليم المدار بالحاسوب
استخدام الحاسوب في النواحي الإدارية التربوية
• المجالات التي يستخدم فيها الحاسب :
1. نظم القبول والتسجيل في الكليات و المؤسسات التعليمية والمدارس
2. نظم الاختبارات والجداول المدرسية
3. نظم إدارة المكتبات وشؤون الموظفين وأعضاء هيئة التدريس
4. نظم الاتصالات الإدارية
5. نظم تحليل نتائج المتعلمين والاختبارات ومتابعتهم
■ شبكة الانترنت ( في مجال التعليم )
تسمى شبكة الشبكات
بعض الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت و أوجه الاستفادة منه في مجال التعليم
1. الصفحات الالكترونية وما تتضمنه من معلومات مختلفة
2. البريد الالكتروني “الإميل”
3. نقل بعض الملفات عبر الشبكة ونسخها
4. المنتديات ومجموعات الأخبار وهم عدد من المتعلمين في تخصص مشترك لتبادل الأفكار
5. برامج المحادثة
6. محركات البحث وهو توفير وصول لمصادر المعلومات

# -الأجهزة البصرية :
هي التي تثير حاسة البصر فقط لدى المتعلم
■- جهاز عرض الشفافيات :
#-تسمياته :
اختلف مسمياته باختلاف الترجمة Over Head Projector ومنها
1- O.H.P 4- المسلاط
2- العارض فوق الرأس 5- العارض الضوئي
3- العارض الأعلى 6- عرض الشفافيات
7- عرض الرأس المرتفع
*- مكوناته “أجزائه”
يتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية هي :
1. الصندوق “القاعدة” ويتكون من
أ‌- لمبة ب- مروحة ج- مرآة عاكسة د- زر تشغيل هـ – سطح نافذ
2. الذراع ” الحامل ” : يحتوي على مقبض التركيز المسؤل عن توضيح الصورة
3. الرأس : يحتوي على أ- عدسة تسمى عدسة لامه ,ب- مرآة مستوية
وظيفة الرأس تسليط الضوء
• خطوات تشغيل الجهاز :
1. التأكد من فولتية الجهاز (110- 120)
2. توصيل الجهاز بالتيار الكهرباء
3. وضع الجهاز في المكان المناسب (طاولة مستوية أمام الطلاب , عكس اتجاه الطلاب
4. تاكيد من صلاحية الجهاز وتحد يد مكان سقوط الضوء
5. 0 وضع الشفا فيات بشكلا معتدل
06 توضح الكتابة الموجودة على شفافية من خلال مقبض التركيز
07 بعد الانتهاء من عرض الشفافية يجب اطفاء الجهاز وحفظ الشفافية في مكانها المخصص
0■ امور يجب مراعاتها عند استخدام الجهاز 0
01 العرض التدريجي للشفاقية وذلك بوضع ورقة بيضاء فوق الشفافية واظهار الكتابة او الموضوع بشكل تدريجي تسمى الكشف التدريجي خطوة خطوة
02 وقوف المدرس يكون على يمين الجهاز بحيث لا يحجب الرؤية
03 استخدام مؤثر خاص أو قلم للقراءة
04اذا أردت صورة مكبرة للكتابة أبعد الجهاز عن الشاشة لكن إذا أرت صورة أكثر وضوحاً أقرب الجهاز إلى الشاشة العرض
5- يجب عدم تحريك الجهاز أثناء العرض لان ذالك يؤدي إلى تلاف اللمبة
6- عدم تشغيل الجهاز للفترة طويلة ” 15 دقيقة متواصلة ”
7- عند الانتهاء من العرض الشفافية يجب إطفاء الجهاز ثم عرض الشفافية التالية وبعد ذالك تشغيل الجهاز للعدم التشتت .
*مميزات الجهاز “عرض الشفافية ” :
1. استخدامه في غرفة مضاءة لا يحتاج إلى التعتيم 5- سهولة الاستخدام
2. وضعه أمام الطلاب 6- سهولة الإنتاج ورخص الثمن
3. تمكن المعلم من الأعداد المسبق للمادة العلمية 7- يصلح في جميع المواد
4. الكتابة مباشرةً على الشفافية أثناء العرض 8- يصلح للتعليم الجماعي
• – عيوبه الجهاز ” عرض الشفافيات”
1. غير مصحوب بالتسجيلات الصوتية ” الجهد والفعالية للمدرس ”
2. يصلح فقط للتعليم الجماعي ولا يصلح للتعليم الفردي ” مصمم للتعليم الجماعي”
*-جهاز عرض الشرائح :
*تسمياته :
1- جهاز عرض الشرائح 4- عرض الصور الفلميه
2- عرض الصور الشفافة 5- الدياسكوب
3- عرض السلايدات 6- عرض الصور الثابتة
* مكوناته :
1. مصباح 4- مروحة
2. مرآة عاكسة مقعرة 5- مقبض التركيز “توضيح الصورة”
3. عدسات شيئية 6- زر التشغيل 7- حامل 8- مكان وضع الشريحة
• مسار الضوء في الجهاز يعتمد على الإسقاط المباشر
*أنواعه :
1- جهاز عرض الشرائح البسيطة 2- الجهاز الناطق بشريط 3- الناطق المزود بشاشة عرض
خطواته إعداد الشريحة :
1- التصوير 2- التحميض 3- وضع الشريحة 4- إعداد المجموعة للعرض
*إعداد المجموعة للعرض :
1- إعطاء كل شريحة رقم متسلسل 2- وضعها في مكان متخصص
3- و ضع الشريحة داخل حامل الشريح بشكل مقلوب
(حتى تظهر بشكل طبيعي )
*مجالات استخداماته :
1- المواضيع العلمية 2- التراث 3- الأحداث التاريخية 4- المجالات الصناعية – ….
*مميزاته: 1- صغير الحجم يسهل حمله 2- يعطي صورة حقيقية مكبرة اصلية
3- شدة التعتيم يعطي صورة واضحة 4- زمن العرض هي بيد المعلم 5- إمكانية عرض الأ قلام الثابته بنفس الجهاز
* عيوبة :
1- سهولة بعثرة وضياع الشرائح
2- سهولة ضياع تسلسل الشرائح
3- الصورة خالية من الحركة
4- تعتيم الغرفة يؤدي فوضة وعدم سيطرة
5- وضع الجهاز خلف الطلاب
اذا ارت صورة مكبرة ابعد الجهاز عن الشاشة العرض
• خطوات تشغيل الجهاز
• 1-وضع الجهاز في المكان المناسب بحيث يكون خلف الطلاب
• 2- توصيل الجهاز بالتيار الكهربائي
• 3-التأكيد من فولتية الجهاز
• 4-التأكد من صلاحية الجهاز و تجريبة
• 5- تعتيم أو إظلام الغرفة أو القاعة العرض
• 6- تحديد مكان سقوط الضوء على الشاشة العرض
• 7- تجهيز المادة أو الشرائح للعرض
• 8- تشغيل الجهاز والبدء بعرض الشرائح
• 9- توضيح الصورة من خلال مقبض التركيز
10- بعد الانتهاء من عرض الشرائح يتم اطفاء الجهاز وحفظ الشرائح في علبة خاصة وكذالك حفظ الجهاز في غطاء خاص

*التلفزيون التعليمي :
من الوسائل التعليمية السمعية البصرية ومن أكثر الوسائل انتشاراً ويعتبر من الوسائل الاتصال الجماهيرية
* أهمية (فوائد) استخدام تلفزيون في المجال التربوي :
1. يعتبر من أكثر الوسائل تمثيل للواقع لانه مصحوب بالصورة والصوت
2. يصلح لتقديم جميع المواد الدراسية والمختلفة والمستويات و الأعمار
3. قدرته على توظيف واستخدام مختلف الوسائل و الأدوات والبرامج التعليمية من الرسوم ….
4. يتغلب على حدود الزمان المكان حيث يجلب العالم الى غرفة الفصل
5. عند إنتاج البرنامج التعليمي يستعان بأفضل الخبرات والكفاءات من حيث الأخراج والتصوير ولأنتاج
6. إمكانية التقيم البرامج قبل عرضها
7. مشاهدته من قبل اعداد كبيرة من المتعلمين
8. إدخال عنصر التشويق
* أنظمة البث التلفزيوني :
1. نظام الدوائر التلفزيونية المفتوحة
محطة رئيسية …. أجهزة الاستقبال هوائي …. جهاز مثل القناة الأولى السعودية
2. نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة :
مثل كليات البنات (الشبكة التلفزيونية) – أن جميع مكوناته تتصل بأسلاك (توصيلات كهربائية) لذلك يخدم مجتمع تعليمي محدد .
من أهم مكوناته : كامير _ فيديو _ تلفزيون- توصيلات كهربائية – ميكرفون – إضاءة
* مميزات التدريس بالدائرة التلفزيونية المغلقة :
1. مواجهة النقص في أعضاء هيئة التدريس في التخصصات دقيقة
2. يسهم في حل المشكلة الإختلاط في التعليم ( السعودية)
3. عرض ما هو جديد في المقرارات أو المحتوى
* الفرق بين الدائرة التلفزيونية المفتوحة و المغلقة ( ممممهممم)
الدائرة التلفزيونية المفتوحة الدائرة التلفزيونية المغلقة
1- لا تختص مجتمع محدد, أو فريق
2- يلتزم بأوقات بث محددة
3- لايستطيع المعلم مشاهدته قبل البث
4- اسرع في نقل الأحداث الطارئة
5- أكثر انتشاراً بالنسبة للمستفيدين
6- يعتمد على وجود قنوات بث تلفزيونية
7- لايستطيع تقديم عروض حيه من المختبرات (المجتمع التعليمي ) محدد 1- يختص مجتمع تعليمي محدد من حيث الجنس العمر …
2- أقل تأثير بعامل الوقت
3- يستطيع المعلم مشااهدته وتحضيرة
4- لايستطيع مجارات الأحداث الطارئة (الخارجية)
5- أقل انتشاراً بالنسبة للمستفيدين
6- لا يحتاج الى قنوات بث تلفزيوني
7- يستطيع تقديم عروض حية من المختبرات وفاعات الدرس
* الفيديو التعليمي :
* الفيديو وانواعها :
1. شريط قياس (2) بوصة شكل بكرات مفتوحة يستخدم في محطات البث التلفزيوني تكون مساحة الصورة كبيرة تؤدي الى صورة اكثر وضوحاً
2. شريط قياس (1) بوصة شكل بكرات مفتوحة يستخدم في محطات البث التلفزيوني مساحة الصورة تكون أقل من النوع الأول .
3. شريط (3\4) بوصة شكل كاسيت (صندوق ) حجمه كبير بعض الشي يستخدم في المحطات التلفزيوني والانتاج التلفزيوني
4. قياس (1\2) بوصة شكل كاسيت (شريط كبير – شريط صغير )
* خصائص الفيديو التعليمي:
1. سهولة الاستخدام وتوفير الأشرطة ورخص الثمن
2. يمكن إستخدامه كانموذج التعليم الفردي حيث يستطيع المتعلم مشاهدته اي وقت
*الوسائل التعليمية السمعية
هي التي تثير حاسة السمع فقط لدى المتعلم .
1. جهاز الذياع (الراديو) 2- أجهزة التسجيل
3. جهاز الاسطوانات 4. الاذاعة (وحدة الاذاعة المدرسية)
* وحدة الاذاعة المدرسية :
هي عبارة عن وحدة إتصال تكون في اتجاه واحد تكمل أنواع النشاط المدرسي التي يتضمنها البرنامج التعليمي وهي تقريباً في جميع المدارس
مجالاته .. القرآن الكريم , الحديث , ………….
* مكونات الوحدة المدرسية ( الداخلية) :
تتكون من ثلاثة وحدات رئيسية هي :
1. الميكرفون : هو الجهاز الذي يلتقي الصوت من مصدرة ثم يحوله الى تيار كهربائي مختلف الشدة حسب الصوت الأصلي ثم ينقل هذا التيار عبر السلك الى جهاز مضخم الصوت .
2. مضخم الصوت : هو الجهاز الذي يضخم الإشارات التيار الكهربائي القادمه من اليكرفون أو مصدر الصوت دون أن يغير في شكلها الأصلي ثم يرسل الإشارة الى مكبر الصوت .
3. السماعات ( مكبر الصوت ) : وهو الجهاز الذي يعيد التيار الكهربائي الى الصوت مره آخرى مع تضخيم أو تكبير هذا الصوت أثناء الاذاعة .
هناك أجهزة آخرى تعمل على زيادة فاعلية الاذاعة المدرسية ( المسجل – المذياع – ….
ملاحظة :
1- سهولة التشغيل وسهولة الحصول عليها ونقلها ورخص ثمنها
2- توفير مصادر الطاقة لها وبشكل متعددة (البطارية- كهرباء – حركة -….-) *مهمه*
*مختبرات اللغة :
من الوسائل السمعية في عملية التعلم والتعليم أدخلت الصورة واضافة الصوت بالنسبة للوسائل الحديثة .
*مجالات الاستخدام :
1- تعليم اللغات بمختلف أنواعها 2- تعليم القران الكريم
* أنواع مختبرات اللعة :
1. مختبر اللغة الثابتة “أجهزة سمعية فقط مثل أجهزة التسجيل والميكرفون وهو متوفر في الكليات معمل اللغة الانجليزية
2. مختبر اللغة السمع – البصري مثل دائرة تلفزيونية المغلقة
3. مختبر اللغة المحوسبة : أجهز الحاسب
÷ مراحل تقويم الوسيلة التعليمية :
1. مرحلة الأهداف السلوكية
2. مرحلة التخطيط الانتاج
3. مرحلة تصميم الوسيلة
4. مرحلة إنتاج الوسيلة
5. مرحلة تجريب الوسيلة
6. مرحلة تطوير وتعديل الوسيلة
* الأسس التي تراعى عند عملية التقويم الوسيلة :
1. مدى مساهمتها في تشبيع التفكير الناقد
2. مدى صحة الحقائق والمعلومات التي تعرضها الوسيلة
3. مدى مطابقة الوسيلة للواقع
4. مدى حداثة المعلومات في الوسيلة
5. مدى مساهمتها في توضيح الأفكار
6. مدى مناسبتها للمستوى المتعلمين من حيث المعلومات –المستوى المعرفي – العمر………
7. مدى جودة الوسيلة من الناحية الفنية :
أ‌- وضوح الكتابة
ب‌- وضوح الصورة والألوان
ج- التناسق بين عناصرها
د- التنظيم
هـ – المتانة
8- مدى مناسبة التكاليف
9- مدى توفر عنصر الأمن
10- مدى قابليتها للتعديل وتطوير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية استخدام الوسائل التعليمية فى العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: اسرة التربية الرياضية-
انتقل الى: