موضوع: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ الأحد 02 ديسمبر 2007, 20:24
--------------------------------------------------------------------------------
كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟
إن الفلسفة الحالية للتربية تنادي بأن يكون الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية ، و دور المعلم يقتصر على التوجيه بعدما كان دوره سابقا التلقين و الحفظ .
فما الأفعال التي يمكن أن يقوم بها المعلم من أجل إيجاد المناخ الصفي الذي يجعل من الطالب محورا للعملية التعليمية ؟
إن أهم النقاط التي تحقق لنا ذلك ما يلي :
1- عدم احتكار وقت الحصة :
عامل الوقت و كيفية استثماره من المؤشرات الرئيسية في الحكم على طبيعة المناخ الصفي .
فكلما أطال المعلم في إلقاء محاضرته و طرح الأسئلة و الإجابة عليها (أي أن المعلم يقوم بمعظم الأشياء إن لم يكن كلها )كان دور الطالب يتجه نحو الخمول و الركود و الملل .
و الطالب في السنوات الأولى من المرحلة الدراسية لا يمتلك القدرة الكبيرة على الاستماع . فهل يعقل أن الطالب يستطيع أن يستمع لشرح المعلم مدة
(45) دقيقة أو نصف ساعة ؟؟
سيلجأ الطالب حينها إلى السرحان أو النعاس و قد يصل به الحال إلى النوم في الحصة .
إن السن الصغير للطالب يتحكم علينا أن نراعي خصائص الطالب و ميوله و اتجاهاته وأن نحترم رغباته و أن نستمع و ننصت لآرائه وأن نحترم وجهة نظره .
و نحن نعلم أن الطالب في المراحل الأولى يكون مولعا باللعب ، فما علينا إلا أن نقدم له المعلومة أو النشاط أو التجربة على شكل ألعاب و مسابقات و تسالي يجد فيها الطالب نفسه بل أننا نرى أن الطالب يستمع وينصت ويشارك ويجرب وينافس وكله مملوء بالحماس و الدافعية التي تقوده للفوز و الاستفادة من الحصة بالشكل المطلوب .
إضاءة
إذا كان المعلم يقوم بكل شيء و يقول كل شيء فما دور الطالب في هذه الحالة ؟
2- التفاعل الصفي المركب :
يتفاعل المعلم مع طلابه عشرات المرات و ربما مئات المرات في اليوم الواحد و أن نمط التفاعل الذي يكون محوره الطالب يجب أن يعكس مشاركة متزايدة للطلبة وتقليل لدور المعلم . إن نمط التفاعل ا