مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
مواضيع مماثلة

 

 كيف تجعل المتعلم المحور فى التعليم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/نادر
معلم جديد
معلم جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 15
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

كيف تجعل المتعلم المحور فى التعليم؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تجعل المتعلم المحور فى التعليم؟   كيف تجعل المتعلم المحور فى التعليم؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 8:18 am

موضوع: كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟ الأحد 02 ديسمبر 2007, 20:24

--------------------------------------------------------------------------------

كيف أجعل الطالب محور العملية التعليمية ؟

إن الفلسفة الحالية للتربية تنادي بأن يكون الطالب هو المحور الأساسي للعملية التعليمية ، و دور المعلم يقتصر على التوجيه بعدما كان دوره سابقا التلقين و الحفظ .

فما الأفعال التي يمكن أن يقوم بها المعلم من أجل إيجاد المناخ الصفي الذي يجعل من الطالب محورا للعملية التعليمية ؟

إن أهم النقاط التي تحقق لنا ذلك ما يلي :
1- عدم احتكار وقت الحصة :

عامل الوقت و كيفية استثماره من المؤشرات الرئيسية في الحكم على طبيعة المناخ الصفي .
فكلما أطال المعلم في إلقاء محاضرته و طرح الأسئلة و الإجابة عليها (أي أن المعلم يقوم بمعظم الأشياء إن لم يكن كلها )كان دور الطالب يتجه نحو الخمول و الركود و الملل .
و الطالب في السنوات الأولى من المرحلة الدراسية لا يمتلك القدرة الكبيرة على الاستماع . فهل يعقل أن الطالب يستطيع أن يستمع لشرح المعلم مدة
(45) دقيقة أو نصف ساعة ؟؟
سيلجأ الطالب حينها إلى السرحان أو النعاس و قد يصل به الحال إلى النوم في الحصة .

إن السن الصغير للطالب يتحكم علينا أن نراعي خصائص الطالب و ميوله و اتجاهاته وأن نحترم رغباته و أن نستمع و ننصت لآرائه وأن نحترم وجهة نظره .
و نحن نعلم أن الطالب في المراحل الأولى يكون مولعا باللعب ، فما علينا إلا أن نقدم له المعلومة أو النشاط أو التجربة على شكل ألعاب و مسابقات و تسالي يجد فيها الطالب نفسه بل أننا نرى أن الطالب يستمع وينصت ويشارك ويجرب وينافس وكله مملوء بالحماس و الدافعية التي تقوده للفوز و الاستفادة من الحصة بالشكل المطلوب .


إضاءة






إذا كان المعلم يقوم بكل شيء و يقول كل شيء فما دور الطالب في هذه الحالة ؟



2- التفاعل الصفي المركب :
يتفاعل المعلم مع طلابه عشرات المرات و ربما مئات المرات في اليوم الواحد و أن نمط التفاعل الذي يكون محوره الطالب يجب أن يعكس مشاركة متزايدة للطلبة وتقليل لدور المعلم . إن نمط التفاعل ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تجعل المتعلم المحور فى التعليم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق المتعلم
» المتعلم
» عزيزي المتعلم هذه أهم حقوقك فطالب بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: المتعلم-
انتقل الى: