مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م

 

 لبرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/المرسى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
معلم الرياضيات ومسئول الملف الامنى والنشاط الرياضى
ا/المرسى


عدد المساهمات : 88
نقاط : 283
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : فى قلب مدرسى العبور

لبرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي : Empty
مُساهمةموضوع: لبرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي :   لبرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي : I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 2:39 pm



يكتسب الطلاب التعلم والخبرات عن طريق الالتحام والتحدث والتعامل مع زملائهم وغيرهم من الطلاب ، ومن الاستماع من مختلف مصادر الإرسال (إنسان أو جهاز) ومن القراءة ،ومن الملاحظة ،ولكل طالب طريقته الخاصة في تحقيق التعلم واكتساب الخبرات .

ولذلك يحسن أن تتعدد الأنشطة سـواء في الفصل أو في جماعات النشاط ، حتى تتاح فرص أوسع للطالب ليحقق التعلم ويثبته ،بالإضافة إلى اكتسابه الخبرات المفيدة عن طريق النشاط الذي يرغب فيه ويمارسه بطريقة علمية صحيحة .

والأنشطة غير الصفية عنصر أساس من عناصر المنهج الدراسي الذي يقدم بطرق متنوعة ، ومشوقة ،وتراعي ميول واهتمامات الطلاب والفروق الفردية بينهم ، حيث لا يوجد نشاط تعليمي أمثل يمكن استخدامه في جميع الأحوال ولخدمة جميع الأغراض مع كل الطلاب ، في جميع المدارس ، بل إن لكل موقف تعليمي ظروفه مما يفرض التنويع وحسن الاختيار .

إن تنوع الأنشطة يجعل كل طالب يجد ما يلائم ميوله واتجاهاته ومواهبه ،ولكن حسب إمكانيات المدرسة ،فلا يمكن أن توجد المدرسة كل ألوان النشاط .

والغرض من التنوع في الأنشطة ،أن يجد كل طالب ما يلائمه ، لأن ما يلائم طالب قد لا يلائم طالب آخر، وما يرهق طالب قد لا يرهق آخر ، ولا يزعجه ، ولا يعوق دراسته .

إن الأنشطة والخبرات والموضوعات التالية عبارة عن مقترحات مرنة ، والحرية متاحة للمعلم المشرف للتعديل والتغيير والاختيار والإضافة ،ويمكن تنفيذها حسب إمكانات المدرسة ، وبما يتناسب مع مستوى الطلاب في المرحلة التعليمية التي يدرسون بها ، وبالطريقة المناسبة ومنها :

الأنشطة الصحية المسابقات الندوات والمحاضرات المناسبات المكتبة العلمية المعارض البيئة التجارب جمع العينات الرحلات والزيارات دراسة الكائنات الحية الإذاعة المقالات العلمية المختبر قواعد السلامة المجلة العلمية الأفلام المبتكرات القراءة اللوحات والملصقات الصحف والمجلات الوسائل التعليمية الرسوم - الشرائح - المهارات الجديد - الكمبيوتر - الإعجاز - الألعاب .... وغيرها الكثير .

1-الأنشطة الصحية : -نشر الوعي الصحي ( إعداد رسوم ومجسمات وملصقات ووسائل تعليمية تبين الأبعاد الصحية الواجب العناية بها ، تنظيم المحاضرات والندوات الصحية ).

-نظافة المدرسة والبيئة المحيطة ( توفير المواد اللازمة لذلك) .

-المساهمة في التدريب على الإسعافات الأولية . إقامة الدورات

-الوقاية من الإصابات والحوادث والحرائق . برامج التوعية

-إصدار نشرة (أسبوعية أو شهرية ) للتوعية الصحية تتناول موضوعاً أو أكثر في كل مرة .
عودة إلى أعلى الصفحة

2-المسابقات : تنفيذ المسابقات العلمية والثقافية ، حيث يمكن أن تكون بين طلاب المدرسة جميعهم،أو بين طلاب الصف الواحد ،أو بين الصفوف المختلفة ،يتم الإعلان عنها في الإذاعة، وتعلق في مكان واضح ،أو يعمل لها نشرات وتوزع على الطلاب ،مع تقديم بعض الجوائز المادية والمعنوية.

-مسابقة البحوث العلمية ، مسابقة الرسالة العلمية ...

3- الندوات والمحاضرات واللقاءات : -نشر الوعي العلمي بين الطلاب عن طريق اللقاءات والندوات وتنظيم محاضرات في المجالات العلمية المتنوعة ،ويمكن استضافة عدد من المتخصصين من خارج المدرسة لذلك ، كطبيب من المركز أو الوحدة ، رجل أمن ...وإجراء حوار معه .
- دعوة الخبراء والاختصاصيين للقاءات علمية مع طلاب المدرسة .
- يعلن عن موضوع اللقاء مسبقاً ،ليتمكن الطلاب من التحضير قبل ذلك بفترة كافية .

4- المناسبات : المشاركة في المناسبات الوطنية والأسابيع العامة (كأسبوع المرور،الشجرة ، النظافة ..) والأسابيع والأيام العالمية،حيث يتم الإعداد لها مسبقاً بما يكفل نجاحها وتحقيق أهدافها .

5-المكتبة العلمية :-يتم تسجيل وتنظيم وتصنيف الكتب العلمية والثقافية في المكتبة الخاصة بالنادي العلمي(حيث يمكن جمع الكتب العلمية والثقافية من مكتبة المدرسة وإنشاء مكتبة النادي )،وتسهيل سبل الإعارة من قبل لجنة من الطلاب ،باستخدام السجلات.

-تدعيمها ببعض النشرات والمجلات والأفلام العلمية وحث الطلاب على ارتيادها .

-البحوث والتلخيصات .

-يمكن تقديم بعض البحوث والتلخيصات في ندوات ومحاضرات من قبل الطلاب .

-الإعلان عن الكتب الجديدة لتعريف الطلاب بها .

-كتاب الأسبوع :يوضع الكتاب في مكان بارز لمدة أسبوع ،ثم يُعطى لمن يرغب من الطلاب لينفذ بعض مما فيه ، أو يقدم ملخص للكتاب ،ويعطى جائزة تشجيعية.
عودة إلى أعلى الصفحة

6- المعارض : إقامة المعارض العلمية العامة والخاصة ، كمعرض مصغر للصحف والمنشورات وغيرها لمناسبة عامة (كأسبوع الشجرة) أو (حملة توعية صحية )، أو ...

-معرض يضم العينات التي جمعها الطلاب في رحلة علمية .

-معرض للنباتات والحيوانات المحنطة والمحفوظة .

-معرض للمبتكرات العلمية ، وغيرها .( يمكن أن يستمر كل منها لمدة شهر، ليتسنى لجميع الطلاب زيارته والاستفادة منه ، وتكوّن جميعها في النهاية المعرض العلمي العام ) .

7-البيئة : -المحافظة على البيئة وصيانتها (مسابقة البحوث ، برامج التوعية ) .

-دراسة البيئة ، وشروط استمرار الحياة فيها ،ومدى تأثير الملوثات على الحياة في البيئة ، عن طريق الرحلات أو الاستعانة ببيئة مصغرة لتسهيل الدراسة ، كحوض السمك .

-رصد أي مصادر للتلوث البيئي في المدرسة والمحيط ، والبحث عن حلول لذلك.

- تشجير المنطقة المحيطة بالمدرسة .

- الاستفادة من المخلفات وإعادة تصنيعها .

- التخلص من النفايات الضارة بطرق علمية .

- التوعية بأهمية الحفاظ على الحياة الفطرية ، والثروات الطبيعية .

8-إجراء التجارب في المختبر أو في مقر النادي ،لتدريب الطالب على كيفية التعامل مع الأجهزة والمواد المختلفة ، وطرق الوقاية أثناء التعامل مع المواد الخطرة ،وكيفية التخلص منها بعد التجربة،كذلك كتابة تقارير مفصلة تشمل موضوع التجربة ،والهدف ،والمواد والأدوات المستخدمة ،والطريقة ، والملاحظات والاستنتاجات .

- يمكن الاستعانة ببعض الكتب العلمية التي تحتوي تجارب بسيطة ، تتوفر موادها .
عودة إلى أعلى الصفحة

9-جمع العينات ودراستها وحفظها :

- كائنات حية - تربة - صخور .. ، وتصنيفها وإعدادها للدراسة .

- حفظ بعض العينات النباتية ( أوراق ، زهور ، بذور ) .

- حفظ عينات حيوانية في السوائل الحافظة ( الفورمالين ).

- تحنيط بعض الحيوانات .

- إعداد مجموعات حشرية .

- فحص عينات حية / غير حية لنباتات وحيوانات .

- مشاهدة الأشياء على حقيقتها .

10-الرحلات والزيارات :

-اختيار المكان. -الإعلان عن ذلك . -اختيار وسيلة نقل . -أخذ موافقة أولياء الأمور .

- تحديد المواعيد لذلك ،مع ضرورة التقيد والالتزام بها.

- يمكن إثارة اهتمامات الطلاب من خلال أسئلة متنوعة تجعلهم في حالة تفكير ،

بحيث يشعرون بحاجة حقيقية للإجابة عن تلك التساؤلات ، وهنا يقترح مجال النشاط .

- ينبه على الطلاب بكتابة مذكرات -مهما كانت بسيطة- طوال الرحلة أو الزيارة.

- تناقش مشاهدات الطلاب .

- توثيق جميع الخطوات للبرامج والأعمال المنفذة .

- يكتب تقرير كامل حول ذلك ،ويرفق بسجلات النادي .

في الرحلات : تحدد قيمة الاشتراكات إن لزم ذلك،وضع خط سير الرحلة من بدء قيامها حتى عودتها ، تجمع بعض العينات من البيئة كالصخور،وبعض النباتات والحيوانات .. وتحفظ.

-دراسة ميدانية على الطبيعة لتكوينات طبيعية أو جيولوجية .

- وتقام المسابقات والألعاب الجماعية والرياضية للترويح ، وتوزع المسئوليات والأدوار على الطلاب .

الزيارات : يمكن القيام بزيارات لعدد من المؤسسات الحكومية أو الأهلية،مثل الشركات ، المستشفيات ، الهلال الأحمر ،الدفاع المدني ، شركة الاتصالات ، مصانع، مزارع...

-يمكن أن يقوم أحد الطلاب بزيارة لإجراء مقابلات مع متخصصين في مجالات علمية أو مع أحد المعلمين في المدرسة ، ونشر ذلك في الرسالة العلمية أو نشرات خاصة بذلك .
عودة إلى أعلى الصفحة

11- العناية بالكائنات الحية وتربيتها -الزراعة : الاهتمام بالأشجار الموجودة في المدرسة، وعمل مزرعة مصغرة يشرف عليها مجموعة من الطلاب .

-استنبات بعض البذور وتتبع نموها .

-زراعة بعض النباتات والأشجار .

- تربية بعض الحيوانات الأليفة ،كالطيور والأسماك ...

- دراسة مظاهر التغير والنمو في النبات والحيوان ، وعوامل ذلك ، باستخدام جداول متابعة .

12 -تقديم البرامج العلمية المنوعة والمشوقة في الإذاعة المدرسية( الصباحية أو في الفسحة ).

13-المقالات العلمية( مسابقة أفضل مقال علمي يعالج موضوع أو مشكلة ما كالبيئة أو التلوث ) ويمكن نشر المقال الفائز في الرسالة العلمية ،والإشارة إلى ذلك .

14-المختبر: إعداد الأدوات وتجهيزها ،ومساعدة المعلم في تهيئة المعمل ، والمشاركة في نظافة المعمل وسلامته ،وتجهيز اللوحات الإرشادية والإيضاحية اللازمة له .

-تحضير المحاليل والكواشف وحفظها .

15-تعلم قواعد الأمن والسلامة وتطبيقها ، عن طريق تنظيم دورات مبسطة ،لتدريب الطالب على الإسعافات الأولية (الهلال الأحمر) ،والأمن والسلامة (الدفاع المدني) …ويسند لهؤلاء الطلاب نشر الوعي بين الطلاب،عن طريق وسائل الإعلام في المدرسة ( إذاعة-ندوات-محاضرات-نشرات -مطبوعات-صحف-رسومات …) كذلك يكون الطالب على استعداد لإسعاف من يصاب حوله، ويندب بعض هؤلاء المتدربين لمرافقة طلاب المدرسة في الرحلات والمنافسات الرياضية .

-توفير حقيبة الإسعاف الأولي ، حيث أنها ضرورية للغاية في المدرسة والبيت والسيارة ، لكن يجب حفظها في مكان مناسب بعيداً عن متناول الأطفال .

16-إصدار الرسالة ( المجلة ) العلمية :تزويد الطلاب بالكتب والمجلات العلمية ، للاستفادة منها في كتابة الرسالة ، وعلى ألا تقل عن عددين في كل فصل دراسي .
عودة إلى أعلى الصفحة

17-عرض الأفلام العلمية المنوعة ،أفلام فيديو ،أفلام سينمائية ، حلقية ،ثابتة .. ( يمكن أن تطرح مجموعة من الأسئلة بعد مشاهدة الفيلم ليتم مناقشتها مع الطلاب ) .

18- المبتكرات العلمية ( إقامة معرض للمبتكرات العلمية ) .

-التعرف على البدايات البسيطة لكل مخترع أو مكتشف .

-توفير الكتب العلمية التي توضح مبادئ عمل الآلات والأجهزة المختلفة .

19-تشجيع الطالب على القراءة وارتياد المراكز العلمية أثناء الإجازات .

-قراءة كتب/صحف/مجلات علمية/نشرات /تقارير/قصص علمية ..

20-إعداد اللوحات والملصقات،باستخدام بعض الصور.

21- جلب صور ولوحات من الصحف والمجلات والهيئات والمؤسسات العلمية وعرضها .

-يمكن جلب اللوحات والملصقات والصور عن طريق المراسلة .

-مشاهدة صور : لنباتات وحيوانات مختلفة ، أجهزة وآلات ومعرفة استخدامها .

22- إصدار صحف حائطية ومطويات ونشرات عن الإنجازات العلمية ودورها في الحياة .

23-إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة ومخلفات المنازل .

-عمل نماذج ثابتة لأجزاء من جسم الإنسان أو الحيوان من مواد مختلفة .

-عمل نماذج متحركة (آله-ميزان –محرك كهربائي-مولد-جرس...) .

-عمل مجسمات علمية (من الفلين ، الإسفنج ، الصلصال ، الخشب).

-استخدام بعض الأجسام البسيطة والمحيطة بالطالب لعمل ما يخدم المنهج (مثل نموذج زهرة من الأسلاك أو الورق ...) ، عمل لوحات علمية من الرمل الملون .
عودة إلى أعلى الصفحة

24-إعداد بعض رسوم / أشكال علمية على شفافيات أو أوراق معتمة .

25-تحضير شرائح مجهرية ،واستخدام المجهر لدراستها وتفحصها .

26-فحص كائنات مجهرية .

27-التدريب على بعض المهارات ، مثل استخدام المجهر ، اللصق ، النجارة ، الرسم …

28- تنفيذ بعض المهارات والخدع العلمية ، مثل جهاز الأعصاب …

29-تتبع الجديد في العلوم ، وعمل نشرات دورية بذلك ليطلع عليها الطالب أولاً بأول .

30- عمل لوحة علمية حائطية( بها جيوب شفافة )، بحيث يتم تجديد محتواها من الموضوعات العلمية ( مقالات علمية أو صور... ) خلال فترات قصيرة .

31- مشاهدة برامج علمية على جهاز الكمبيوتر .

32-تدريب الطلاب على تشغيل أجهزة العرض ، مع توضيح مبادئ عملها .

-يمكن الاستعانة ببعض الكتب مثل ( برنامج تدريب المعلمين في مجال وسائل وتقنيات التعليم ، ودليل الوسائل التعليمية )

33-مشروعات علمية يصممها وينفذها الطلاب .

34-ألعاب تسلية علمية ، وممارسة هوايات علمية .

35-دراسة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والنشر عنه ،بالاستعانة بكتب الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ، مجلة الاعجاز .

36- التعرف على جسم الإنسان ووظائف أعضائه ووسائل الحفاظ عليها في أفضل صحة .

-شرح من معلم أو من طبيب ، عرض أفلام علمية ...

37- دراسة الكون والأجرام السماوية ، باستخدام الوسائل المتاحة لذلك .

38- التعرف على أصوات : بعض الحيوانات ، ظواهر كونية ( رعد –عاصفة-شلال – بركان .. ) ، آلات تشتغل ( سيارة – قاطرة – صاروخ .. ) عن طريق الاستماع إلى تسجيلات لهذه الأصوات .

39- تنفيذ دوائر كهربية ، وصناعة أجهزة كهربائية بسيطة ( كشاف ، مروحة وغيرها ) .

40- تجهيز وصيانة معرض المدرسة وتوصيلاته الكهربائية .

41- صناعات غذائية وكيميائية .

42-تقديم مسرحيات / تمثيليات علمية .

43-في نهاية كل نشاط ، يمكن إعداد التقارير من قبل الممارس من الطلاب لتوضيح أهم الانجازات ،ورصد العقبات وكيفية تذليلها ، والمقترحات المستقبلية .

يخضع أسلوب التنفيذ للموقف التعليمي أوللظروف العامة في المدرسة .. ومن المسلم به تربوياً أنه ليس هناك أسلوب موحد ثابت للتنفيذ يلتزمه المعلم ، ولكنه يستطيع أن يطوع المواقف لتحقيق أهداف الأنشطة ، ويسلك لذلك مختلف السبل على أن يكون الهدف واضحاً أمامه ، وأن يعمل على توضيح الهدف في أذهان طلابه ، وأن يشركهم في التخطيط والإعداد والتنفيذ لمواقف خبرات ومشروعات النشاط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لبرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال العام الدراسي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الدراسي
» صور من صول المدرسة للعام الدراسي الجديد
» تهنئة بالعام الدراسي الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: اسرة التربية الرياضية-
انتقل الى: