أساليب التقويم
هناك أعداد كثيرة من
أساليب القياس أو التقويم التي يمكن استخدامها لتقدير تحصيل الطلاب في المراحل
الدراسية المختلفة وهي : ـ
ـ اختبار المقال .
ـ اختبار الصواب
أو الخطأ .
ـ اختبار التكميل
، أو ملء الفراغ .
ـ اختبار
المزاوجة .
ـ اختبار التصنيف .
ـ الاختيار من
متعدد .
وسنتحدث عن كل واحد منها
بإيجار .
أولا ـ اختبار المقال ـ
تعد أكثر أنواع
الاختبارات انتشارا في المدارس ، وتتكون من عدد من الأسئلة لا تتجاوز خمسة ، أو
ستة أسئلة ، وفي اختبارات الثانوية العامة تجري مراجعتها بوساطة لجنة من المشرفين
التربويين ، أو المختصين لمراعاة تمشيها مع المنهج المقرر ، ولخلوها من اللبس ، أو
التداخل ، ولضمان عدم صعوبتها ، أو سهولتها .
[/right]
من ميزاتها : أنها تكشف
عن الطالب في هذا الجانب المعرفي عندما يعبر عن ذاته بأسلوبه هو ، وعندما تأتي
إجاباته متكاملة ، ومترابطة .
ولكن من سلبياتها : أنها
لا يمكن أن تقيس تحصيل الطالب في جميع ما درس ، وهي تعتمد في إجاباتها على محفوظ
الذاكرة
ونتيجة لما في هذا النوع
من سلبيات ، فقد ظهرت صور أخرى من الاختبارات أطلق عليها الاختبارات الموضوعية ،
نظرا لأنها لا تتأثر بمن يقوم بتصحيحها ، مهما اختلف عددهم ، وتنوعت هوياتهم ، كما
أنها تتصف بأن لكل سؤال منها إجابة محددة لا تختلف باختلاف الطلاب ، إضافة إلى
أنها لا تطلب وقتا طويلا للإجابة عليها على الرغم من كثرتها ، وتشمل معظم ما درس
الطلاب من المنهج
ثانيا ـ اختبار الصواب
والخطأ : ـ
[right]عبارة عن جمل ، أو عبارات
متضمنة معلومات معينة مما درس الطالب في مادة دراسية ، ويوضع أمام كل جملة كلمة
"صواب ، أو خطأ " ، وعلى الطالب أن يختار إحدى الكلمتين ، حسب كل عبارة
أو جملة
من ميزات هذا النوع من
الأسئلة : أنه يتطلب وقتا طويلا للإجابة عليه ، وأنه يمكن من خلاله تغطية أكبر قدر
ممكن مما درس الطلاب ، وتصحيحه سهل جدا ، ولا يتطلب استعمال اللغة ، ويستوي في
الإجابة عليها الطالب السريع التعبير ، والبطيء ، والطالب القوي فيها ، والضعيف
ومن عيوبها : أن الطالب
الذي لا يعرف الإجابة عن يقين فإنه لا يتردد في التخمين ، ثم أنها تدفع الطالب إلى
التركيز على حفظ الحقائق ، والمعلومات ، والأرقام كثيرا دون أن تنمي فيه القدرة
على الاستنتاج ، والتحليل ، والربط ، والتعميم ، والطلاب الذين يخمنون الإجابة غالبا
لا يعرفون سببها ولا تفسيرها .
مثال : س ـ ضع إشارة صواب
أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :
ـ عمرو بن العاص هو أول
من فتح مصر .
ـ انتصر العرب على العدو
الصهيوني في حرب 1967م .
ـ غزا العراق الكويت عام
1992 م .
ـ الفاعل اسم مرفوع يدل على
من فعل الفعل .
]ثالثا ـ اختبارات التكملة
، أو ملء الفراغ : ـ يعتبر هذا النوع من الاختبارات السهلة الاستعمال ، والتي
اتبعت في التدريس لتقويم تحصيل التلاميذ منذ زمن بعيد
ويقوم اختبار التكملة
عللا كتابة عبارات يترك فيها جزء ناقص يتطلب من المختبرين تكملته ،أو ماؤه بما هو
مناسب ، وقد يعطي الطالب مجموعة من البدائل يختار من بينها الكلمة ، أو العبارة
الناقصة .
]ولو اتبع في مثل هذا
النوع من الاختبارات الأسلوب السليم فإنه يفي بالغرض ، إذ ينبغي على المعلم أن
يغطي من خلاله معظم أجزاء المقرر الذي تمت دراسته ، كما ويجب أن يراعي الدقة في
الألفاظ ، وحسن التعبير ، بحيث يفهم الطالب المقصود تماما دون لبس ، أو غموض من
إيجابيا هذا النوع : أنه يغطي جزءا كبيرا من المقرر الدراسي ، كما يمكن أن يقيس
قدرة الطالب على الحفظ ، والتذكر ، ويمكنه من الربط ، والاستنتاج
.
ومن سلبياته : أنه يمكن
أن يشتمل على شيء من التخمين والحدس ، كما أن الإجابات يمكن أن تعدد
.
مثال : س ـ أكمل الفراغ
بالإجابات الصحيحة
1 ـ أول من أسلم من
الرجال ...........
ـ في غزوة بدر
كان عدد المسلمين .... ، بينما كان عدد المشركين ......
ـ من أشهر علماء
المسلمين في علم البصريات
..........
ـ أكبر الدول
العربية المصدرة للبترول ..... ( السعودية ، الإمارة ، العراق ، الكويت ، لبيا ) .