مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة الحسينية التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
تعلن المدرسة عن تلقى ملفات التقدم لرياض الاطفال لهذا العام وكل عام وانتم بخير

شاطر | 
 

 لغة عربية درس الحياة .. دائمًا اثنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع
avatar

عدد المساهمات : 227
نقاط : 662
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

مُساهمةموضوع: لغة عربية درس الحياة .. دائمًا اثنان   الإثنين أبريل 18, 2011 12:47 pm


3- الحياة .. دائمًا اثنان


س1 لماذا تحلق الأحفاد حول الجد ؟
 تحلق الأحفاد حول الجد ، ليستمعوا إلي حكاياته الجميلة ، ويستفيدوا من خبرته الكبيرة في الحياة . .
س2 كيف نظر الجد إلي أحفاده ؟ وما السؤال الذي طرحه عليهم ؟
 نظر الجد إليهم مبتسمًــا وسألهم : ماذا ترون ؟
س3 بم أجاب الجميع علي سؤال الجد ؟
 أجاب الجميع : نري يدين متشابكتين .
س4 ما السؤال الذي طرحه (علي ) مندهشــًــا ؟
 سأل علي : هل تقصد يا جدي أن الحيــــــــــاة مليئة بالأحداث المتشابكة والمرتبطة بعضها ببعض؟ أم ماذا ؟
س5 ماذا فعل الجد لكـــــــــي يفهم الأحفاد ما يقصده ؟
 حكـــــــــي لهم قصة قرأهـــــــــا منذ أيـــــــــام لكي يفهمـــــوا ما يقصـــــــده .
س6 ما المســـــــــابقة التي اشترك فيها صاحب القصة وبعض زملائه ؟
 اشترك صاحب القصة وبعض زملائه في مسابقة للرسم علي مستوي المنطقة التعليمية .
س7 ما النتيجة التي لم يكــــن يتوقعهــــــــا صاحب القصة ؟
 كـــــــــانت النتيجة فوز اللوحة التي رسمها هو و ماجــــــــــد زميـــــله بالجـــــــــائزة الأولـــــــــــي .
س8 ماذا قال مدير المنطقة التعليمية وقتها في الحفل عن اللوحـــــــــة ؟
 هذه اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية .... كما أنها نموذج مثالي للتعاون بين تلميذين إذ برع أحدهما في رسم اللوحة وبرع الثاني في تلوينها وكانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س9 لماذا كانت اللوحة التي رسمها صاحب القصة نموذج مثالي للتعاون ؟
 إذ برع أحدهما في رسم اللوحة ، وبرع الثاني في تلوينها .. و كانت الألوان لا تقل روعة عن الرسم .
س10 ما معني ( الحيـــــــــاة دائــــــمــــــًا اثنــــــــان ) وماذا يترتب علي ذلك ؟
 المعني : أننا لسنا وحدنـــــــا في الحـــــــــياة وأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش .
 يترتب علي ذلك : المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم.
س11 لماذا ابتسم الجد ؟ وماذا كان قصده ؟
 ابتسم الجد تعبيرًا عن سعادته لأن شهاب توصل إلي ما كان يقصده الجد بتشبيك يديه وكان قصد الجد أن يعلم أحفاده قيمة التعاون و أننا لسنا وحدنا في الحياة .


س12 لماذا يجب علي الإنسان أن يتعاون مع غيره من الناس ؟
 لأن الإنسان بطبيعته لابد و أن يعيش في مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع من يعيش . فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتـفون فيما بينهم .
س13 المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد . وضح
 المجتمع الذي ينتشر فيه التعاون يتكاتف أفراده فيما بينهم لخيرهم جميعا فلا نجد في هذا المجتمع إنسانًا ضائعًا أو ضالا أو فقيرًا لأن أفراد هذا المجتمع يتخلصون من الأنانية.
س13 ما قيمة التعاون مع ذكر أمثلة ؟
 التعاون أساس النجاح في الحياة فالمجتمع الذي ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه أحد لأن أفراده يتكاتفون فيما بينهم لخيرهم جميعًا فيتخلصون من الأنانية أمثلـــــــــة :
* تعاون الزوجين في تربية أبنائهما تربية صالحة . * تعاون تلاميذ المدرسة في نظافة مدرستهم .
س14 فيم تتعاون فرح ومني مع زملائهــــــــا ؟
 يتعاونان مع زملائهمـــــــا دائمــًــا في أداء الواجبات المدرسية .
س15 بم أوصي الجد أحفاده في نهاية الدرس ؟
 أوصي الجد أحفاده بالتعاون وألا ينسوا أن الحيــــــــــاة دائمًــــــــــــــا اثــنان.
س16 بم وعد الأحفاد الجد ؟
 وعدوه بالتعاون مع الآخريــــــــــــــــن وألا ينسوا أن الحياة دائمًـــا اثـنان .
س17 اذكر أية قرآنية تحثنا علي التعاون .
 { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } .
س18 إلام ترشدنا الآيـــــــــــــــــات الكريمة ؟
 ضرورة أن نتعاون علي الخير ونعين الآخرين علي فعله .
 عدم التعاون علي المعاصي و الآثــــــــــــــــــام و الظلـــــــــــــــم ونعين الآخرين علي تركها .
س19 وضح ما تفيده التعبيرات الآتية :
 لا يضيع فيه أحد : - أسلوب نفي يوضح ثمرة و نتيجة التعاون بين الأفراد .
 اللوحة رائعة بكل المقاييس الفنية :- تعبير جميل يوضح شدة جمال اللوحة وروعتها ( كــــــــل ) تفيد العموم والشمول .
 الحياة دائما اثنان :- تعبير جميل يوضح أهمية التعاون .


الكلمة ومعناها
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
تحلقنا جلسنا علي شكل حلقة المقاييس المعايير يتكاتفون يعملون معًا متعاونين
خبرة المعرفة المكتسبة بالشيء نموذج مثال / شكل أنانية حب الإنسان لنفسه
بلا تردد بلا تراجع برع تفوق أداء إنجاز / إكمال / عمل
معقبًا مضيفًا إلي ما قال هتف صاح أظهرت وضحت
اللهفة الشوق والحرقة يفرض يوجب مختتمًا منهيًا

الكلمة وجمعها

الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
خبرة خبرات الجائزة الجوائز مجتمع مجتمعات
درس دروس مدير مديرون / مُدراءُ الطريقة الطرائق
الرسم الرسوم نموذج نماذج العزيز الأعزاء
النتيجة النتائج الإنسان الأناسيُّ اللون الألوان
قصة قصص طبيعة طبائع واجب واجبات
زميل زملاء بد أبداد / بددة

الكلمة ومضادها

الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
الجميلة القبيحة الأعزاء الأذلاء يتخلصون يتمسكون
الكبيرة الصغيرة مليئة فارغة الأنانية الإيثار
مبتسمًا عابساً أنسي أتذكر مختتمًا مبتدئًا
أجبنا سألنا ينتشر ينحصر متشابكة منفصلة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3bor.yoo7.com
 
لغة عربية درس الحياة .. دائمًا اثنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الصفوف الدراسية :: الصف السادس الابتدائي-
انتقل الى: