مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
إدارة الحسينية التعليمية
برجاء التسجيل معنا اوتعريفنا بنفسك
نرجوا منك المساهمة معنا من أجل غدٍ افضل
معاً لنتعلم ونعلم كل ما هوا جديد
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة العبور الابتدائية بخفرع

منتدى مدرسة العبور الابتدائية بخفرع ** إدارة صان الحجر التعليمية ** محافظة الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن المدرسة عن تقديم الخدمات الاتيه للمجتمع المحلى **_-_** اولا ً فتح معمل الشكات لعمل دورات تدريبية فى الحاسب الى وذلك ايام الاثنين والخميس من كل اسبوع وفى تمام الساعة الثالثة عصرا - ثانيا : فتح المكتبة لخدمة المجتمع المحلى - ثالثا فتح فصل محو اميه وتعليم الكبار - رابعا - اتاحة ملاعب المدرسة للمجتمع الخارجى -
كل عام وانتم بخير     عام دراسي جديد   تعلن ادارة المدرسة عن بدء تلقى ملفات الصف الاول الابتدائي للعام الدراسي 2013/2013 م
مواضيع مماثلة

 

 المجال السابع المعلم:المؤشرات والممارسات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda
VIP
VIP
ayda


عدد المساهمات : 69
نقاط : 217
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

المجال السابع المعلم:المؤشرات والممارسات Empty
مُساهمةموضوع: المجال السابع المعلم:المؤشرات والممارسات   المجال السابع المعلم:المؤشرات والممارسات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 6:54 am

المجال السابع: المعلم
كود
المماالمجال السابع: المعلم
كود
الممارسة الممارسات

7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-3 يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.

7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء.

7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:

7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-6 ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه.
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية:



7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم.
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....).
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم )
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم)
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.



7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية.
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...).
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-1-3 يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره.
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.





عدد المعايير 4
عدد المؤشرات 11
عدد الممارسات 51
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال السابع المعلم:المؤشرات والممارسات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال السادس: المتعلم:المؤشرات والممارسات
» تشكيل فريق المعلم
» ملف انجازات المعلم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة العبور الابتدائية بخفرع :: الجـودة والاعتماد التربوى :: المعلم-
انتقل الى: